شريط الأخبار

تقرير: قادة جيوش عشر دول عربية وغربية حددوا أهداف الحرب على سوريا

02:28 - 27 تموز / أغسطس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

ذكر موقع هآرتس على الشبكة ظهر اليوم، الثلاثاء، نقلا عن وكالة الأنباء الألمانية أن قادة جيوش عشر دول عربية وغربية، اتفقوا في مطلع الأسبوع أثناء لقاء مشترك في العاصمة الأردنية عمان، شارك به قائد الجيش الأمريكي، الجنرال مارتن ديمبسي، اتفقوا على الخطوات العسكرية التي سيتم اتخاذها ضد سوريا. وأشار الموقع إلى أنه بالإضافة للجنرال ديمبسي فقد شارك في لقاء عمان قادة جيوش كل من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وكندا والعربية السعودية وقطر وتركيا والأردن.

ونقل الموقع أن المصدر الرسمي الأردني أبلغ الوكالة الألمانية: أنه تقرر أن يتحرك المجتمع الدولي للعمل ضد سوريا فسيكون الرد العسكري الأفضل والأكثر مسؤولية عندها هو هجوم صاروخي محدود، وأن الأطراف وإن لم تتفق على موعد محدد لتوجيه هذه الضربة إلا أنهم اتفقوا على أن تتم هذا الأسبوع في أقرب تقدير. كما ناقش المجتمعون في عمان تحديد منطقة الحظر الجوي في سوريا وذلك لشل حركة سلاح الجو السوري.

وأضاف الموقع نقلا عن "مصادر شاركت في الاجتماع" قولها إن العربية السعودية والولايات المتحدة أيدتا هجمة صاروخية محدودة النطاق، بينما دفعت بريطانيا وفرنسا باتجاه تدخل أكبر. وقد التقى المشاركون في لقاء عمان بممثلين عن الجيش الحر والائتلاف الوطني المعارض.

وأبرز الموقع موقف مندوب الرباعية الدولية، توني بلير الذي دعا إلى تدخل عسكري أكبر في سوريا معتبرا "أنه لا يجوز أن يبقى المجتمع الدولي محايدا، وأن عليه حماية الشعب السوري من نظام بشار الأسد والجماعات المتشعبة التابعة لتنظيمات القاعدة التي تسعى لاستغلال عدم الاستقرار في سوريا."

انشر عبر