شريط الأخبار

روسيا تحذر الغرب : "مهاجمة سوريا ستؤدي الي تداعيات مدمرة وكارثية‏"

10:47 - 27 تموز / أغسطس 2013

غزة - فلسطين اليوم

حذرت وزارة الخارجية الروسية من محاولات الدول الغربية إيجاد ذرائع للتدخل العسكري ضد سوريا بعيدا عن مجلس الأمن  ووفقا لبيان الخارجية الروسية فان مهاجمة سوريا بعيدا عن مجلس الأمن سيؤدي الي كارثة  وأثار مدمرة .

 من جانب اخر أعرب نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف عن أسف بلاده لإرجاء الولايات المتحدة لقاء كان مقرراً يوم غد الأربعاء في لاهاي حول سورية.

وقال غاتيلوف في تغريدة يوم 27 أغسطس/آب "من المؤسف أن يقرر شركاؤنا إلغاء اللقاء الثنائي الروسي ـ الأمريكي لمناقشة مسألة عقد المؤتمر الدولي حول سورية".

وأكد غاتيلوف "أن العمل على إيجاد معايير لتسوية سياسية في سورية كان أمرا نافعاً للغاية" خاصة وأن الأفق الآن متلبّد بغيوم حملة عسكرية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت في وقت سابق من يوم 27 أغسطس/آب عن تأجيل لقاء بين ممثلي كل من روسيا والولايات المتحدة في لاهاي حول الإعداد لمؤتمر "جنيف ـ 2" على خلفية استمرار المشاورات بشأن الرد على استخدام محتمل للأسلحة الكيميائية في سورية.

وكان الاجتماع من المقرر عقده يوم غد الاربعاء في لاهاي بين ويندي شيرمان وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية وروبرت فورد سفير الولايات المتحدة لدى سورية وبين نائبي وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف.

وقال مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الأمريكية إن الاجتماع ألغي نظراً "للمشاورات الجارية حول الرد المناسب على هجوم الأسلحة الكيميائية في سورية في 21 أغسطس/آب."

وأكد المسؤول الأمريكي "سنعمل مع نظرائنا الروس لتحديد موعد جديد للاجتماع"، مضيفا أن هجوم الاسلحة الكيميائية أظهر الحاجة إلى "حل سياسي شامل ودائم" لإنهاء الأزمة السورية.

انشر عبر