شريط الأخبار

اجتماع فى عمان بين رؤساء أركان جيوش عربية وغربية لبحث الملف السورى

08:15 - 26 تشرين أول / أغسطس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

‏ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن اجتماع رؤساء هيئات الأركان لجيوش عدد من الدول العربية والغربية بدأ فى عمان ظهر اليوم، الاثنين، لبحث أمن المنطقة وتداعيات النزاع السورى.

ويركز الاجتماع على بحث كيفية التعامل مع الأسلحة الكيماوية التى يمتلكها النظام السورى وإنهاء خطرها على دول الجوار، حيث حضر الاجتماع كل من رئيس هيئة الأركان الأردنية المشتركة الفريق أول ركن مشعل محمد الزبن ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسى ورؤساء هيئات الأركان فى كل من المملكة العربية السعودية وقطر وتركيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا.

وفى سياق آخر، أشارت الإذاعة العبرية إلى أنه قد توجه قبل ظهر اليوم فريق المفتشين الدوليين الى منطقة "الغوطة" الشرقية بريف دمشق للتحقيق فى التقارير التى تحدثت عن تعرضها لهجوم بالأسلحة الكيماوية أودى بحياة المئات من المدنيين الأسبوع الماضى، حيث تحركت قافلة تضم ست سيارات تابعة للمحققين الدوليين من دمشق باتجاه هذه المنطقة.

وكانت بريطانيا وفرنسا قد أعربتا أمس عن شكوكهما فى إمكانية عثور أعضاء الفريق الأممى على أى أدلة على استخدام الأسلحة الكيماوية نظرا لأن توجههم إلى الغوطة الشرقية جاء متأخرا عن الوقت.

وقال مصدر فى الإدارة الأمريكية، إن الضوء الأخضر للقيام بهذه الزيارة التفقدية جاء متأخرا ليكون ذا مصداقية، مضيفا أن الولايات المتحدة شبه متأكدة من أن قوات الأسد استخدمت الأسلحة الكيماوية.

انشر عبر