شريط الأخبار

القبض على 5 في جنين والخليل بتهمة التنقيب عن الآثار

06:37 - 26 حزيران / أغسطس 2013

جنين - فلسطين اليوم

ألقت الشرطة الفلسطينية في مدينة جنين اليوم الاثنين، القبض على خمسة أشخاص في محافظتي جنين والخليل، بتهمة التنقيب عن الآثار.

وقالت الشرطة في بيان، إنها ألقت القبض على ثلاثة أشخاص، وذلك بعد قيامهم بالتنقيب عن الآثار في بلدة بيت أمر شمال الخليل .

وأضاف البيان أن معلومات وردت إلى شرطة السياحة والآثار، حول قيام مجموعة من الأشخاص بالتنقيب عن الآثار في خربة "صافا" التابعة لبلدة بيت أمر، وألقت الشرطة القبض ثلاثة أشخاص، وهم في حالة "تلبس"، وهم يقومون بالتنقيب عن الآثار بواسطة " باقر"، وأدوات حفر يدوية .

وأضاف البيان، أنه قد تم ضبط الأدوات المستخدمة في عملية التنقيب، كما قامت الشرطة بعمل الإجراءات الميدانية للحفاظ على المكان، من أجل عدم تكرار ما حدث ومنع الاتجار بالمواد الأثرية.

وأشار البيان إلى أنه قد جرى توقيف جميع المشتبه بهم، من أجل استكمال الإجراءات القانونية بحقهم.

وأكد" أن العبث بالمواقع الأثرية والاتجار بها يشكلان جريمة أخلاقية ووطنية، تؤثر سلباً على هذا الموروث الحضاري، الذي يثبت عراقة وتاريخ وهوية فلسطين من خلال القراءة الصامتة للتتابع الزمني الذي نستلهمه من تلك الموجودات الأثرية، كما أن عملية الاتجار بها يتسبب في انتهاء ذلك المصدر غير المتجدد من الشواهد على التتابع العمراني والسكاني في فلسطين ".

وفي السياق ذاته، قالت الشرطة في بيان آخر: إن معلومات وردتها حول تعرض احدى الخرب الأثرية في وإحدة من قرى محافظة جنين لأعمال تنقيب عن آثار من قبل مواطنين، مشيرا إلى أن قوة من شرطة السياح والآثار توجهت إلى الخربة، برفقة موظفي دائرة الآثار.

وأضاف البيان أن أفراد الشرطة لاحظوا وجود أعمال الجرف والتنقيب والتخريب داخل مقبرة أثرية في الخربة، وبجمع المعلومات عن المنقبين تم التعرف عليهما، وتم استدعائهما قبل أن يتم إحالتهما إلى جهة الاختصاص لمتابعة المقتضى القانوني بحقهما.

انشر عبر