شريط الأخبار

الاتصالات بغزة تطمئن المواطنين حول صلاحية محطات الإرسال

11:46 - 26 تشرين ثاني / أغسطس 2013

غزة - فلسطين اليوم


أكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالحكومة الفلسطينية بغزة، وجود تنسيق مستمر مع كل من وزارة الصحة وسلطة جودة البيئة  بخصوص محطات الإرسال التي يتم إنشاؤها من قبل شركات الاتصالات  وذلك في الكشف على  مواقع محطات التقوية والتأكد من سلامتها وموافقتها للشروط البيئية والصحية  قبل إصدار موافقات الإنشاء و التشغيل.

وقال م. عبد الغني أبو طير مدير عام الإدارة العامة للترددات والإرسال المكلف أنه يتم دراسة طلبات إنشاء مواقع لمحطات تقوية الهاتف المحمول، وتطبيق بنود بروتوكول الاشتراطات البيئية على مواقع هذه المحطات، و إصدار موافقات الإنشاء.

وأضاف أن الوزارة تقوم  بعد عملية إنشاء الموقع و تركيب المحطة بعملية فحص و تشغيل المحطة و التأكد من جاهزية ومطابقة قياسات الإشعاع للمحطة للمعايير و المواصفات الدولية.

وذكر انه في حالة وجود تعديلات أو مخالفات تقوم الوزارة بإزالة محطات التقوية المخالفة للشروط و المتطلبات الفنية المعتمدة أو عمل التعديلات اللازمة عليها وتنظيم عملية إنشاء محطات تقوية الهاتف المحمول و بين الشركات و اختيار الأماكن المناسبة لذلك موضحا ان عدد مواقع محطات تقوية الهاتف المحمول من نوع ماكروسيل بلغ  514 موقعا  فيما بلغ عدد  محطات تقوية الهاتف المحمول من نوع مايكروسيل  14 موقعا.

وفي رده على مخاوف المواطنين من المحطات التي يتم تثبيتها فوق المنازل ومدى متابعة الوزارة لها، طمأن أبو طير المواطنين بالقول أن الوزارة تقوم بزيارات ميدانية و التأكد من تطبيق بنود الاشتراطات البيئية على مواقع محطات تقوية الهاتف المحمول عند عملية الإنشاء و اختيار الموقع.

وأضاف انه بعد عملية إنشاء و تركيب المحطة تقوم الوزارة بعملية فحص للإشعاع الصادر من المحطة و مطابقة القياسات بالمعايير و المواصفات الدولية  كما تقوم الوزارة بزيارات ميدانية و متابعة دورية لمحطات تقوية الهاتف المحمول و فحص الإشعاع الناتج عن المحطة.

وأكد انه في حال وجود مخالفة يتم إبلاغ شركة الهاتف المحمول لإزالتها فوراً وعمل زيارة ميدانية للموقع للتأكد من إزالة المخالفة.

وحول المعايير التي يتم تطبيقها لدى اختيار مكان وجود المحطة  والسماح بإنشائها  سواء فنية أو بيئية أو صحية.

أفاد أبو طير يتم اختيار مكان المحطة من قبل شركة الهاتف المحمول بناء على خطة العمل لديهم و الحاجة لتغطية أكبر قدر ممكن من المساحة لتوصيل الخدمة للمواطنين.

وأضاف انه يتم بعد ذلك يتم تقديم طلب بهذا الموقع لتيم دراسته و تطبيق بنود بروتوكول الاشتراطات البيئية عليه ، موضحا أن هناك العديد من المعايير الفنية و البيئية لإقامة مثل هذه المواقع، مثلا يجب أن يكون ارتفاع المحطة عن سطح المبنى بما لايقل عن 6 أمتار وأن يكون سطح المبنى من الخرسانة المسلحة و تحاط المحطة بسياج واقي على بعد 5 أمتار.

وقال بالإمكان الاطلاع على بروتوكول الاشتراطات البيئية على موقع الوزارة الالكتروني  حيث تتضمن  شروط التركيب والمعايير الفنية والصحية والبيئية .

ونفى أبو طير  وجود  أي محطات تقوية عشوائية وغير حاصلة على موافقات الإنشاء و التشغيل موضحا أن  المحطات التي تسجل بحقها مخالفات يتم الإيعاز لشركة الهاتف المحمول لإزالة المخالفة فورا و يتم التأكد من ذلك .

انشر عبر