خبر دير شبيجل: أمريكا تجسست على مؤتمرات للأمم المتحدة وبعثات الاتحاد الأوروبي

الساعة 04:56 م|25 أغسطس 2013

وكالات

ذكرت تقارير صحفية في ألمانيا، أن وكالة الأمن القومي الأمريكية (إن إس ايه) تجسست على المقر الرئيسي لمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك.
 
وقالت مجلة "دير شبيجل" الألمانية، في عددها الذي يصدر غداً، استنادا إلى وثائق لادوارد سنودن العميل السابق بالوكالة، إن الوكالة نجحت في صيف "2012" في اختراق مقر المؤتمرات عبر الفيديو التابع للأمم المتحدة، كما نجحت في فك التشفير الخاص به.
 
وأضافت المجلة أن الوكالة عبرت في وثيقة سرية عن سعادتها بفك التشفير والولوج إلى بيانات المؤتمرات الأممية عبر الفيديو، كما أشارت إلى أن الوكالة تجسست على بعثات الاتحاد الأوروبي لدى الأمم المتحدة حتى بعد نقل بعثاته إلى مقرات جديدة في سبتمبر" 2012"
وذكرت "دير شبيجل" أن الوكالة تستخدم برنامجا داخليا للتجسس تطلق عليه "سبيشال كولكشن سيرفيس" في أكثر من "80" سفارة وقنصلية على مستوى العالم، وذلك بدون علم البلد المضيف.
 
وكشفت المجلة عن وجود مركز للتنصت تابع للوكالة في مدينة فرانكفورت وآخر في مدينة فيينا، وقالت إن الوكالة تبقي على وضع هذه المراكز في طي السرية الشديدة مخافة أن يؤدي الإعلان عنها إلى "أضرار شديدة في العلاقات مع البلد المضيف" وفقا لما نقلته المجلة من إحدى وثائق الوكالة.