خبر تحذير من محاولات الاحتلال النيل من المنهاج الفلسطيني في القدس

الساعة 09:42 ص|25 أغسطس 2013

القدس المحتلة

حذر مدير التربية والتعليم في القدس سمير جبريل من محاولات، وصفها بالحثيثة، لسلطات الاحتلال للنيل من المنهاج الفلسطيني؛ إما بالتحريف أو بالترغيب.

جاء حديث جبريل خلال افتتاحه العام الدراسي الجديد بمدارس القدس، وجولته في العديد منها، خاصة مدرسة الجيل الجديد في حي بيت حنينا والتي افتتحت هذا العام لاستيعاب المزيد من طلبة القدس.

وقال جبريل: نأمل أن يكون عاماً دراسياً جيداً، وأن يحصل فيه كل طالب على مقعد دراسي في ظل الأزمة الحادة التي تعانيها المدارس من نقص في الغرف الصفية بسبب سياسات الاحتلال التي تستهدف التعليم في المدينة المقدسة بشكل مباشر.

وأوضح أن سلطات الاحتلال لا تسمح ببناء مدارس جديدة، وهي التي تشرف على منح تراخيص البناء، كما أنها لا تقوم بصفتها جهة احتلال بتوفير خدمات التعليم لأبناء القدس الواقعين تحت الاحتلال.

واستنكر جبريل بشدة إقدام إدارات خمس مدارس في القدس على تدريس المنهاج الإسرائيلي في بعض الصفوف، وأكد أهمية التدريس في المناهج الفلسطينية، داعيا أولياء الأمور إلى عدم الانجرار وراء أوهام مفادها أن المدارس التي تُطبق المنهاج الإسرائيلي تحقق لهم الأفضل أو تُمهّد لمستقبل زاهر لأبنائهم.

ولفت إلى أن هذه المدارس تُبعد الطالب عن الانتماء الوطني وتؤثر في وعيه وهويته الفلسطينية، مؤكدا أن اللجوء إلى فرض المنهاج الإسرائيلي مخالف لكل القوانين الدولية التي تمنح الشعوب التي تقع تحت الاحتلال الاحتفاظ بارتباطاتها الثقافية والوطنية وعدم التأثير على مناهجهم التعليمية.