شريط الأخبار

منتدى الإعلاميين يدين الاعتداء العنيف للأجهزة الأمنية بالضفة على الصحفيين

10:02 - 23 تموز / أغسطس 2013

غزة - فلسطين اليوم

أدان منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، اعتداء أجهزة أمن السلطة على الصحفيين واعتقال عددا منهم  خلال تغطيتهم مسيرة سلمية رافضة لأعمال القتل في مصر، في مدينة البيرة وسط الضفة المحتلة اليوم الجمعة (23-8).

ومنعت الأجهزة الأمنية الصحفيين من ممارسة عملها المهني في تصوير الأحداث واعداد التقارير، وقامت باعتقال مصور فضائية الأقصى محمد العاروري أثناء توجهه للصلاة قبيل المسيرة، ولم يفرجوا عنه إلا بعد فض الاعتصام .

وقال منتدى الإعلاميين ان عدد من رجال الامن الفلسطيني، بعضهم كانوا بلباس مدني اعتدوا على  الصحفي أحمد ملحم وعدد آخر من الصحفيين من الصحفيين بصورة عنيفة، وصادروا كاميرا التصوير خاصته، وحذفوا ما كان التقطه من صور للاعتصام، وهو ما تكرر مع صحفيين آخرين بينهم محمد القيق مراسل قناة المجد السعودية ، ومعاذ مشعل من وكالة الأناضول التركية، ومحمد العاروري من شركة "ترانس ميديا"،  .

ووفق ملحم، الذي يعمل في تلفزيون "وطن للانباء"، فإن 6 عناصر بلباس مدني اعتدوا عليه بالضرب، رغم أنه سارع للتعريف عن نفسه كصحافي، وابرز بطاقة الصحافة الصادرة عن وزارة الاعلام ، ثم اقتادوه لمنطقة بعيدة عن الاعتصام وهناك اخذوا الكاميرا وحذفوا الصور وصادروا بطاقة الذاكرة التي لا تزال بحوزتهم وطالبوه بمراجعة جهاز الامن الوقائي في البيرة .

بدوره،أفاد المصور محمد العاروري :" قام عدد من عناصر الأمن الوقائي بالاعتداء عليوسحبي الى خارج المكان، وطلبوا مني عدم التصوير لدواعي أمنية"، وتابع:" قاموا باحتجازي في سيارة تابعة للأمن الوقائي، وبعد ذلك اصطحبوني بالسيارة إلى مقرالشرطة حيث بقيت محتجزا طيلة الوقت بالسيارة".

أما الصحفي معاذ مشعل فأكد: "أن عناصر الأمن بالزي المدني قامت باستهداف الصحافيينبالضرب وسحبهم إلى خارج المكان بالقوة الجسدية"، وقال:" طلبوا منيمعداتي وهويتي، لكنني احتميت بالصحافيين،وهربت منهم، وبدؤوا بالصراخ علي لأغادرالمكان".

كما أقدمت الأجهزة الأمنية على اختطاف الصحفي محمد القيق من أمام مسجد البيرة الكبيرفي رام الله واعتدت عليه بالضرب.

وجدد منتدى الاعلاميين إدانته لهذا الاعتداء، ويطال بوضع حد لتغول أمن السلطة على الصحفيين ومنعهم من العمل بحرية وهو حق كفله القانون الفلسطيني.

وطالب المنتدى الجهات المختصة بتقديم المتورطين في الاعتداء على الصحفيين للمحاكمة واتخاذ إجراءات رادعة ضد الاستباحة المتكررة للحريات الإعلامية في الضفة.

وشدد المنتدى على ضرورة وجود موقف واضح وحازم من اتحاد الصحفيين العرب و الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود من عمليات الملاحقة والاعتداء على الصحفيين ومنعهم من القيام بدورهم المهني و الاخلاقي على الساحة الفلسطينية ، ومحاولة تهديدهم تارة و اغراءهم تارة أخرى من قبل الاجهزة الامنية .

انشر عبر