خبر ابو مازن يعد حزب ميرتس: سنتنازل عن حق العودة اذا توصلنا لاتفاق سلام

الساعة 07:19 م|22 أغسطس 2013

وكالات

 ذكرت القناة الثانية العبرية، ان الرئيس محمود عباس وعد حزب ميرتس الذي التقاه اليوم في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، بالتخلي عن حق العودة في حال التوصل الى اتفاق سلام. 

وذكر ت القناة ان عباس قال "أنا أعلم مدى خشيتكم (الاسرائيليين) وأريد أن اوضح جملة من الامور، أنا استطيع أن اضمن لكم عشية نهاية ناجحة للمفاوضات الالتزام بإنهاء كل الدعاوى ولن نطالب بالعودة الى يافا وعكا وصفد". 

وحظيت هذه التصريحات بتغطية مكثفة من القناة الثانية الاسرائيلية خلال نشرتها المسائية اليوم الخميس، حيث وصف مراسل القناة "أوهاد حمو" أبو مازن بالشجاع جداً، وأوضح أنه يقصد بذلك ارسال رسالة طمأنة الى الاسرائيليين لدفع عجلة المفاوضات العالقة حتى الان. 

ونقل المراسل عن ابو مازن خلال لقائه ستة اعضاء من حزب ميرتس الاسرائيلي المعارض، زاروا مقر المقاطعة اليوم، قوله:" أنا أمل أننا لا نضيع الوقت، وأنا لست متفائلاً"، مضيفاً: "الشرق الاوسط يشتعل وهذه هي الفرصة الوحيدة لنا، نحن نستطيع أن نتوصل الى اتفاق سلام خلال ستة شهور". 

وركز المراسل على الفترة التي حددها ابو مازن لإنجاز اتفاق سلام وهي ستة شهور واعتبرها مهمة جداً، مشيراً الى أن ابو مازن يبدي تفاءلاً وهو يحاول تهدئة الوضع –حسبما ذكر المراسل-. 

وأشار مراسل القناة الى أن ابو مازن وجه انتقادات للحكومة" الاسرائيلية"، قائلاً: "على كلاٍ أمامنا وقت محدد ما بين ستة الى تسعة شهور، أنا أردت أن تجري لقاءات تفاوض يومياً واقصاها كل يومين لأن وقتنا محدود ولكن إسرائيل رفضت، وأكثر من ذلك أيضاً رفضت تدخل أمريكي فاعل في المفاوضات". 

الى ذلك أوضح المراسل أن أبو مازن تلقى وعد من رئيسة حزب ميرتس "زهافا جالون" التي حضرت اللقاء بتأييد كل اتفاق يمكن التوصل اليه بين الفلسطينيين و"الاسرائيليين"، وذلك على الرغم من وجود الحزب في المعارضة "الاسرائيلية" -على حد ذكر المراسل-. 

وانهت المذيعة المشهورة في القناة الثانية "الاسرائيلية" "يونيت ليفي" النشرة الاخبارية، قائلة: "أنه لن يكون أمام "إسرائي"ل دعاوى قضائية للمطالبة بعكا ويافا وصفد حسب ما قاله أبو مازن".