شريط الأخبار

التعليم بغزة تُقر مكافآت مالية للطلبة

01:56 - 22 كانون أول / أغسطس 2013

غزة - فلسطين اليوم


أعلن د. أسامة المزيني وزير التربية والتعليم العالي بغزة، استمرار التسجيل للفرع الشرعي للطلبة الخريجين من الصف العاشر الأساسي, مبيناً أن هناك مكافآت مالية وجوائز ومكرمات مالية للطلبة المتفوقين الملتحقين في الفرع.

وقال الوزير د. المزيني : إن التسجيل للطلبة متاح بشكل مجاني من خلال المدارس أو مديريات التعليم ,مبيناً أن هذا الفرع  حقق نجاحاً مميزاً منذ افتتاحه العام الماضي, حيث لاقى إشادة من الطلبة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي خاصةً وأن الطلبة الذين التحقوا في هذا الفرع في الصف الحادي عشر حققوا نسب نجاح كبيرة وهم الآن في الثانوية العامة الشرعية.

وأشار د. المزيني أن الوزارة تسخر مختلف الإمكانيات المختلفة من مناهج تدريسية وكتب ومعلمين مدربين إضافة إلى الوسائل التعليمية المختلفة وأنشطة مختلفة لخدمة طلبة الفرع الشرعي.

ووضح وزير التعليم إلى أن الفرع الشرعي فرع أكاديمي, مثله مثل الفرع العلمي وفرع العلوم الإنسانية, وهناك عدة مميزات له حيث يستطيع الطالب الالتحاق به بعد تخرجه من الصف العاشر الأساسي, ويعفى من رسوم ( التبرعات المدرسية) ويحصل على الكتب المدرسية مجاناً, ويستطيع بعد اجتيازه الثانوية العامة الشرعية أن يلتحق بالتخصصات الجامعية في جميع التخصصات المفتوحة لتخصص العلوم الإنسانية.

وأوضح المزيني أن الطالب الملتحق في فرع العلوم الشرعية سيدرس مواد العلوم الإنسانية وسيعفى من أربع مواد هي: الثقافة العلمية – الإدارة والاقتصاد – الجغرافيا- التربية الإسلامية) بالإضافة إلى أنه سيخفف عنهم مقرر اللغة الانجليزية ليصبح ثلاث حصص بدلاً من خمسة, سيدرس الطالب المواد الشرعية التالية( القرآن الكريم وعلومه- الحديث الشريف وعلومه- الفقه الإسلامي وأصوله – العقيدة الإسلامية – أساليب الدعوة وفن الخطاب)

وأشار المزيني يمتاز طالب الفرع الشرعي بأنه سوف يعفى من متطلبات الجامعة الشرعية عند التحاقه بالجامعات والكليات الحكومية والعديد من الجامعات والكليات الأخرى.

انشر عبر