شريط الأخبار

هل ستوقف مصر تصدير الكهرباء الى غزة؟

11:00 - 20 تموز / أغسطس 2013

غزة - - فلسطين اليوم

طالعتنا مواقع مصرية صباح اليوم , حول نظر محكمة مصر للبت في حكم قضائي بوقف تصدير الكهرباء المصري الي قطاع غزة , ليضيف مزيداً من المعاناة على ابناء شعبنا المحاصر ويزيد من تفاقم ازمة الكهرباء المتواجدة منذ سنوات دون ايجاد أي حل جذري في ظل تواصل الحصار.

الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة المصري، برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن، نائب رئيس مجلس الدولة، يبت اليوم في الدعوى القضائية المقامة من المحامية رضا البركاوى، والتى طالبت بإصدار حكم قضائى بوقف تصدير الكهرباء المصرى إلى قطاع غزة.

واختصمت الدعوى التى حملت رقم 55732 لسنة 66 ق كلا من رئس الجمهورية ورئيس الوزراء، ووزير الكهرباء السابق، وذكرت مقدمة الدعوى فى دعواها، أن مصر تصدر الكهرباء إلى قطاع غزة فى الوقت الذى يعانى فيه المصريون من الانقطاع المستمر للتيار الكهربائى، ودون مراعاة لمعاناة المصريين فى الفترة الأخيرة من انقطاع الكهرباء.

وأضافت الدعوى، أن إنتاج الكهرباء فى مصر مكلف جداً بسبب استهلاكها لكميات كبيرة من الغاز المصرى فى عملية إنتاج الكهرباء، الأمر الذى يقتضى ضرورة توفير الكهرباء للشعب المصرى، والاستفادة منه بدلاً من تصديره للخارج والشعب فى أمس الحاجة إليه.

وعلق مسؤول بسلطة الطاقة بغزة , انه في حال تم تطبيق القرار المصري بشأن وقف تصدير الكهرباء الى غزة , فإن ذلك سيؤثر على الكهرباء نظراً للازمة الكبيرة والعجز الذي يعاني منه القطاع .

وقال مسؤول بسلطة الطاقة ل"فلسطين اليوم" ان كمية الكهرباء التي تصلنا من مصر تبلغ 28 ميجاواط  فقط  , في حين تبلغ كمية الكهرباء التي يحتاجها القطاع في ذروة الصيف 400 ميجا وات .

وبين ان كمية الكهرباء رغم أنها ضئيلة لاإنها مهمة,  وستؤثر على الكهرباء, موضحاً ان القطاع يعاني وكمية الكهرباء لا تغطي رفح بالكامل كون ان رفح لوحدها بحاجة إلى 35 ميجا وات  في حين الكمية التي تصلنا مع معبر رفح 28 ميجا وات .

وتمنى ان ترفض الدعوى المقدمة , كون ان قطاع غزة يعاني , وان الكمية التي يتم توريدها ضئيلة ولا تؤثر بالسلب على كهرباء مصر.

انشر عبر