شريط الأخبار

مسئول إيراني: مواجهة الحظر بالإنتاج لا بـ"التسول الدبلوماسي"

08:54 - 19 تشرين أول / أغسطس 2013

أكد قائد منظمة الدفاع المدني في إيران برجادير علام رضا جلالي، اليوم الاثنين، ضرورة مواجهة الحظر الاقتصادي بالإنتاج وليس بـ"التسول الدبلوماسي"، وأن الحديث عن الدبلوماسية يجدي عندما نكون في موقف القوة وليس في موقف الضعف.

وقال جلالي في كلمته بملتقى الدفاع الاقتصادي والدفاع المدني في حقل الطاقة الذي عقد في مبنى الشركة الوطنية للصناعات البتروكيمياوية، ونقلتها وكالة أنباء (فارس) الإيرانية إنه "يجب أن نتعلم من الحرب الاقتصادية الكثير من الدروس، ومنها أنها توجهنا صوب الساحة الداخلية وعناصر القدرة الوطنية".

وأضاف أن "الدرس الآخر هو صيانة البلاد من كل أنواع الهجمات"، مشيرا إلى أن مفهوم الصمود في مواجهة الهجمات يعنى القدرة على الاستمرارية، ومواصلة العمل لا أن نصون هيكلية العمل فحسب.

وفى إشارة إلى الحرب الاقتصادية، قال إنها "لا تحتاج إلى التكاليف التي تتطلبها الحروب العسكرية، كما أنها لا تحتاج إلى المجازفة التي تحتاجها الحروب العسكرية وصولا إلى تحقيق النصر".

وأكد أن القضية المهمة الأخرى في الحرب الاقتصادية هي الحرب النفسية، والتي تمارس على بعدين، إحداهما كلى، وهو بث اليأس في نفوس الجماهير، والبعد الآخر هو إثارة الأجواء والمناخ الخارجي ضد البلاد، مضيفا أن "الحرب الاقتصادية تطال أيضا قطاع المصارف، فعندما يتم شل النظام المصرفي يجب أن نبحث عن البدائل التي تعالج الموقف".

انشر عبر