شريط الأخبار

الاحتلال يهدم مضارب بدو الكعابنة شمال القدس ويشرد 53 مواطنا

09:05 - 19 تموز / أغسطس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، مضارب بدو الكعابنة في بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بذريعة البناء بدون تراخيص.

وقال أحد السكان محمد كعابنة ، إن جرافات الاحتلال برفقة القوات والشرطة طوقت المنطقة حوالي الساعة السادسة صباحا، وباشرت بتفريغ 11 مضربا وهدمتها بالكامل، الأمر الذي أسفر عن تشريد  53 فردا كان يقطنها، موضحا أن حالة من الذعر أصابت أفراد عائلته، حيث هرب بعضهم إلى الجبال، نتيجة عدم امتلاكهم تصاريح ويحملون الهوية الفلسطينية تبعا لأصلهم من مدينة الخليل.

ولفت إلى أن قرار الهدم أصدرته سلطات الاحتلال منذ ثلاثة شهور على أن ينفذ بأية لحظة، لافتا إلى أنه وباقي سكان المضارب وهم أشقاؤه وأفراد عائلة واحدة يسكنون في مضاربهم على أراضي المواطنين في بيت حنينا قبل عام 1967 باتفاق مع أصحابها المغتربين في الولايات المتحدة الأميركية.

ونوّه إلى أن هذه السلطات تدعي ملكيتها للأراضي وفق قانون 'أملاك الغائبين'، وأعلنت عن نيتها إقامة قاعدة عسكرية في الجبل المبني عليه المضارب.

 يشار إلى أن مستوطنة 'عطاروت' الصناعية تقع مقابل مضارب بدو الكعابنة، ويحدها من اليسار جدار الضم والتوسع العنصري.

يذكر أن سلطات الاحتلال تعمل على ملاحقة البدو في مختلف مناطق القدس لتجميعهم بمنطقة بعيدة نسبياً عن مضاربهم بهدف وضع اليد على الاراضي التي يقيم فيها البدو لاستخدامها لأهداف استيطانية وعسكرية.

انشر عبر