شريط الأخبار

مجموعات يهودية تسعى لبناء كنيس بالأقصى

08:18 - 18 حزيران / أغسطس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عن سعى مجموعات يهودية لبناء كنيس على جزء من المسجد الأقصى.

وقالت المؤسسة في بيان لها وصل اليوم الأحد أن "مجموعات يهودية يتقدمها مرجعيات دينية يقودون جهوداً متواصلة لإقناع أكبر عدد من المرجعيات اليهودية للانضمام إلى جمعية رسمية تهدف إلى بناء كنيس (يهودي) على جزء من المسجد الأقصى".

 

وكشفت المؤسسة عن صور تبين مكان الكنيس ليكون مكان مدخل المصلى المروانى الواقع فى الجهة الجنوبية الشرقية من المسجد الأقصى، وكانت مؤسسة الأقصى قد ذكرت في وقت سابق أن السلطات الصهيونية وافقت على تسجيل جمعية رسمية ستعمل على بناء كنيس يهودي على جزء من المسجد الأقصى، وسميت الجمعية بـ "جمعية يشاى لإقامة كنيس على الجبل المقدس" ومؤسسها الحاخام يعقوب هايمن حاخام مدينة صفد.

 

ووصفت مؤسسة الأقصى هذا المخطط بالخطير جداً كونه "خطوة غير مسبوقة تؤكد أن أذرع الاحتلال تصعّد من استهدافها للمسجد الأقصى، خاصة وأن هذه المجوعات اليهودية تشير إلى أن بناء الكنيس المذكور هو خطوة لتسريع بناء الهيكل المزعوم، وأن من بين الداعمين للجمعية "الحاخام إيلى بن دهان"- نائب وزير الأديان الصهيوني.

 

وبحسب بيان الأقصى فإن "مؤسسي الجمعية رأوا أن هناك حاجة ملحة ومتزايدة من آلاف اليهود اللذين يؤدون الصلاة فى "جبل الهيكل" وهو المسمى الصهيوني للمسجد الأقصى، وذلك من أجل إقامة كنيس يهودى فى مكان محدد ومعروف على جزء من "جبل الهيكل"، بحيث يشكل هذا الكنيس نقطة تجمع وانطلاق لبناء كنيس كبير ومتعدد القاعات".

انشر عبر