شريط الأخبار

فلسطيني يكتشف ثغرة خطـيرة في "الفيس بوك"

10:48 - 18 حزيران / أغسطس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

تمكن الشاب الفلسطيني خليل شريتح من منطقة يطا جنوب الخليل من التوصل الى ثغرة في برمجية الفيس بوك تمكن مستخدمها من النشر على حائط (بروفايل ) اي مستخدم للفيس بوك حتى لو كان ذلك الشخص هو مارك زوكربرج نفسه.

وأشار شريتح (30 عاما) في مقال على مدونته الخاصة بهذا الخصوص إلى أنه كان أبلغ عن وجود هذه الثغرة من خلال الصفحة الخاصة بذلك، لكن الموظف أبلغه بأنه لا وجود لأي ثغرة، مما اضطره للدخول الى الصفحة الخاصة بمؤسس فيسبوك كي يثبت وجود هذه الثغرة.

ونشر شريتح وهو مبرمج معلومات على مدونته فيديو يلخّص قيامه بالكتابة على حائط حساب غير صديق لديه.

وقال إنه تواصل مع فيسبوك حول الثغرة وأرسل رابط منشور قام بنشره على حائط فتاة لديها تواصل تدعى سارة جودين وهي على تواصل مع مارك زوكربيرج فترة دراستهم الجامعية.

ونشر شريتح رداً وصل إليه من فيسبوك يقول فيها المسؤول إنه لا يرى شيئاً عند النقر على الرابط، فأخبرهم بأنه سيقوم بالنشر على حائط مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك " لكنني لا أود ذلك من باب الاحترام".

وأضاف أنه وبعد تجاهل تبليغاته عن الثغرة ما كان منه إلا أن نشر على حائط مارك رسالة شرح فيها الثغرة إضافة إلى نص الرسالة بينه وين موظفي أمان فيسبوك.

وتابع " كان كل تبليغ يأخذ 24 ساعة على الأقل ليتم الرد عليه, والدهشة كانت بعد بضع دقائق فقط من نشري على حائط مارك, تلقيت تعليق على صفحتي من Ola Okelola وهو مختص هندسة برمجيات في شركة الفيس بوك.

وتابع "طلب منه إرسال كافة تفاصيل الثغرة على إيميله ، وأخبرته انني لا اثق بك ويجب ان ترسل إلي من حساب أمان الفيسبوك حتى أتأكد".

وأكد أنه بعد دقيقة واحدة فقط تم تعطيل حسابه بداعي أن الفيسبوك يملك صلاحية تعطيل حساب أي شخص بدون ذكر أسباب.

وبعد تواصله عبر الإيميل مع فيسبوك ومطالبته بإعادة حسابه وصله رد بأن حسابه تم إغلاقه وأنه لن يحصل على مكافأة اكتشاف الثغرة بسبب انتهاكه لقوانين الفيسبوك.


انشر عبر