شريط الأخبار

الاتصالات بغزة تبدأ بإعداد لائحة تنظيمية لخدمة هواة الراديو

09:50 - 18 حزيران / أغسطس 2013

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالحكومة الفلسطينية بغزة، عن الشروع في إعداد لائحة تنظيمية لخدمة هواة الراديو بحيث يتم إعداد نظام شامل يحتوي على نماذج وإجراءات وشروط ممارسة الهواية.

وقال م.عبد الغني أبو طير مدير عام الترددات والإرسال أن هذه الهواية يمارسها أي مهتم بالتواصل الراديوي اللاسلكي المحلي والعالمي حيث يقوم الهاوي باستخدام أجهزة الراديو اللاسلكية بغرض التخاطب والتواصل بين ممارسي هذه الهواية لتنمية العلاقات و الاتصالات بين مختلف شعوب العالم و تبادل الخبرة والمعرفة بينهم ,وقد أوصى الاتحاد الدولي للاتصالات بتسهيل ممارسة هذه الهواية حول العالم لأنها ساهمت مرات عديدة في الظروف و الحالات الطارئة والكوارث الطبيعية.

وقال أبو طير إن هذه الهواية منتشرة حول العالم بشكل واسع حيث يتجاوز عدد الهواة المرخصين في العالم 4 ملايين ويتزايدون سنويا بمعدل 7 % حسب الاتحاد الدولي لهواة الراديو ويوجد ما يقارب من 190 جمعية في مختلف دول العالم تهتم بالهواة.

وذكر بان الاتحاد الدولي للاتصالات قد خصص العديد من نطاقات التردد لهذا الغرض منها في نطاق الترددات العالية HF ونطاق الترددات العالية جدا VHFونطاق الترددات فوق العالية UHF.

وقالت الوزارة بأنها تهتم الوزارة بتسهيل عمل مثل هذه التقنيات والهوايات لمالها من أثر بالغ في نشر قضية فلسطين داعية جميع المهتمين بمراجعة الوزارة للحصول على تصريح لممارسة الهواية حيث سيتم اعتماد النظام بعد تنقيحه في القريب العاجل.

انشر عبر