شريط الأخبار

شؤون الأسرى تطالب بإدخال لجان طبية للسجون

08:55 - 17 حزيران / أغسطس 2013

غزة - فلسطين اليوم

طالبت وزارة شؤون الأسرى، لجنة حقوق الإنسان العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر ببذل كل جهد مستطاع لإلزام الاحتلال بإدخال لجان طبية مختصة للسجون لعلاج الأسرى المرضى فورا، مؤكدة أن الظروف الصحية لهم في تدهور مستمر وسط إهمال ورفض ادارة السجون "الاسرائيلية" علاجهم.

وذكرت محامية الوزارة شيرين عراقي، أن الاسير علاء منير حنون من مخيم بلاطة المعتقل منذ 9/5/2012 يعاني من مرض نفسي ومن مشاكل في أعصاب الرأس والقدمين ويتناول دواء ليستطيع النوم.

وقالت عراقي التي زارت الاسير في سجن مجدو إن "الاسير حنون دخل إضرابا لمدة يومين بسبب إهماله صحيا ومروره في حالات عصبية ونفسية قاسية".

وفي مستشفى الرملة الإسرائيلي، ما زال الاسير شادي غازي محاجنة (32 عاما)، من جنين، والمعتقل منذ 21/12/2012، يعاني من إصابات بليغة بالرصاص تعرض لها في قدميه عند اعتقاله.

وقال الاسير لمحامي الوزارة فادي عبيدات إن الأطباء ابلغوه أنه بحاجة إلى زراعة عظم بسبب تفتت عظامه نتيجة الإصابات.

وأوضح المحامي عبيدات أن الاسير محمود محمد سلمان (50 عاما)، من غزة، المحكوم بالمؤبد، يتدهور وضعه الصحي بشكل كبير بسبب معاناته من تضخم بالقلب وانغلاق في الشرايين، وأنه تقرر إجراء عملية قلب مفتوح له.

وأضاف عبيدات الذي زار الاسير في مستشفى الرملة، أن الاسير محمود يعاني من تعب شديد جراء انغلاق شرايين القلب، وهذا أثر على عمل الرئة حيث بدأ يعاني من أزمة حادة ومشاكل في التنفس ونقص الأوكسجين.

من جانبه، ناشد الاسير محمد صالح أبو عمشة (49 عاما) من غزة المحكوم 7 سنوات، ومعتقل منذ 2006، كافة الجهات التدخل لمساعدته في العلاج، حيث يعاني من ضعف في عضلات القلب خلال وجوده بالسجن، ولم يعد يستطيع تحريك يده اليسرى.

وقال أبو عمشة لمحامي الوزارة كريم عجوة إن "وضعه الصحي يزداد سوءا بسبب عدم تقديم العلاج اللازم له، ولا يحصل إلا على حبوب المسكنات ولا يستفيد منها"، مشيرا إلى أنه بسبب تدهور وضعه الصحي يضطر الأطباء إلى استخدام الصعقات الكهربائية في علاجه.

وفي سجن الرامون، يقبع الاسير رياض سعيد عيسى (45 عاما) المحكوم 20 سنة، حيث يعاني آلام شديدة في الظهر بسبب وجود 5 فقرات من البلاتين في ظهره.

وذكر الاسير لمحامي الوزارة نسيم أبو غوش أنه يعاني من ضغط في الدم وآلام في المعدة وأن جسمه يعمل بكلية واحدة ويحتاج إلى علاج.

انشر عبر