شريط الأخبار

بريطانيا ترفض الاعتذار بشأن "عدد" الشهداء الفلسطينيين

08:48 - 17 تشرين أول / أغسطس 2013

وكالات - فلسطين اليوم


ذكرت صحيفة "جويش كرونيكل" أن وزارة الخارجية البريطانية رفضت الاعتذار عن تقديم وزيرة لديها رقماً وصفته بالمضخم، عن عدد الشهداء الفلسطينيين الذي قتلتهم "إسرائيل".

وقالت الصحيفة الصادرة من لندن إن متحدثاً باسم الوزارة "أقرّ لاحقاً بأن الرقم الذي قدمته وزيرة الدولة للشؤون الخارجية، البارونة سعيدة وارسي، كان خاطئاً".

وأضافت أن التحليلات أظهرت أن الرقم أُخذ من موقع منظمة على شبكة الإنترنت تحظى على دعم حركة في الولايات المتحدة تُدعى الحملة لإنهاء الاحتلال "الإسرائيلي"، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية البريطانية "حملت خطأً كتابياً مسؤولية التقدير الذي قدمته الوزيرة البارونة وارسي خلال ردها على سؤال برلماني وذكرت فيه أن أكثر من 3600 فلسطيني قُتلوا منذ كانون الثاني 2012 على يد "إسرائيل"، مع أن العدد الحقيقي هو في حدود 260 شهيدا وفقاً للأمم المتحدة".

وقالت الصحيفة إن البارونة تونغ وجّهت سؤالاً برلمانياً مكتوباً إلى الوزيرة وارسي حول ما إذا كانت الحكومة البريطانية تملك سجلاً عن عدد المتظاهرين الفلسطينيين السلميين الذين قُتلوا وجُرحوا في الأراضي الفلسطينية منذ عام 2002.

واضافت أن الوزيرة البارونة وارسي ردت بأن الحكومة البريطانية "لم تسجّل أي تقديرات حول ذلك، لكن موقع مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية قدّر بأن 3643 مدنياً فلسطينياً قُتلوا على يد "إسرائيليين" منذ الأول من كانون الثاني، في حوادث مرتبطة بالصراع الاسرائيلي ـ الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة".

ونسبت الصحيفة إلى متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية قوله إن جواب الوزيرة وارسي على السؤال البرلماني "كان من المفترض أن يذكر العام 2005 بدلاً من 2012"، مشيرة إلى أن الوزارة لم تقدّم أي اعتذار عن ذلك لكنها ذكرت بأن الوزيرة وارسي "ستكتب إلى البارونة تونغ لتصحيح ردها على سؤالها البرلماني".

انشر عبر