شريط الأخبار

أبو مرزوق: "حماس" لن تعطي غطاء للمفاوضات العبثية

09:31 - 16 تشرين أول / أغسطس 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" د. موسى أبو مرزوق، أن حركته لا تتهرب من المصالحة "ولكنها لن تكون غطاء لمفاوضات عبثية رفضتها كل القوى الفلسطينية، وهناك تفاهمات بين كيري وعباس على نتائجها حسب المقاس الإسرائيلي".

وكشف أبو مرزوق في تصريح نشره على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، النقاب عن ملخص التفاهمات بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وهي: دولة فلسطينية داخل الجدار كحدود مؤقتة واعتراف بـ(اسرائيل) كدولة للشعب اليهودي والجدار كحدود آمنة. وتبادل للأراضي يُبقي المستوطنات الكبرى داخل الكيان الإسرائيلي وبمباركة عربية وبمساحة تقدر بـ 8%إلى10% من مساحة الضفة الغربية.

وأضاف: "لا ذكر للقدس كعاصمة فلسطينية لكن شرقي القدس تحت اشراف مشترك (فلسطيني، اردني، إسرائيلي) لمدة 10 سنوات، إضافة إلى دور أردني في المباحثات حول القدس واللاجئين والحدود ودور مستقبلي أمني في اطار الكونفدرالية المتفق عليها".

ومن تلك التفاهمات، بحسب أبو مرزوق؛ حل مشكلة اللاجئين "عبر تفاهمات اقليمية ودولية وانشاء صندوق بتمويل دول الخليج العربي. وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في الضفة.وأضاف: "أما حماس فقد تعهد كيري بمعالجة أمرها وخاصة بعد ما جرى في مصر".

واعتبر القيادي في "حماس" أن تلك التفاهمات هي التي دفعت القيادي في حركة "فتح" عزام الأحمد إلى التهديد والتشويه الإعلامي ضد الحركة.

انشر عبر