شريط الأخبار

1440 إسرائيلياً اقتحموا الأقصى الشهر الماضي

11:28 - 15 تموز / أغسطس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

واصل المستوطنون المتطرفون لليوم الخامس على التوالي اقتحام المسجد الأقصى المبارك، حيث تفيد المعطيات أن ما يزيد عن ألف وأربعمائة وأربعين مستوطناً وعسكرياً إسرائيلياً اقتحموا المسجد خلال الشهر المنصرم.

فقد قام العشرات منهم برفقة عدد آخر من عناصر مخابرات الاحتلال الإسرائيلي "الشاباك"، اليوم الخميس، باقتحام باحات المسجد وسط حراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال.

وذكرت مؤسسة "الأقصى للوقف والتراث"، في تصريح صحفي أن ما يقارب من خمسة وثلاثين مستوطناً على دفعتين وستة عناصر من "الشاباك" اقتحموا المسجد الأقصى وتجولوا في باحاته، منتهكين حرمته.

وأشارت المؤسسة إلى أن عناصر المخابرات الإسرائيلية اقتحموا الأبنية المسقوفة القريبة من المسجد الأقصى، لا سيما "الجامع القبلي والمصلى المرواني وقبة الصخرة"، مبينةً أن الأقصى يشهد حالة من الاستنفار من قبل شرطة الاحتلال وغضب في أوساط طلاب العلم والمصلين.

ولفتت النظر إلى أن مجموعات من المستوطنين حاولت تطوير اقتحامها إلى منطقة صحن قبة الصخرة، وهذا لم يعتد عليه المستوطنون، ولكن حراس الأقصى وطلاب العلم تصدوا لهم.

وأوردت المؤسسة احصائيات لاقتحام المستوطنين اليهود للأقصى خلال شهر تموز (يوليو) الماضي وجاءت كالتالي: اقتحم نحو 1109 مستوطنين المسجد الأقصى في يوليو الماضي، و(18981) سائح أجنبي، و195 من عناصر المخابرات، و132 جنديًا بلباسهم العسكري، فيما اقتحم منذ بداية الأسبوع الجاري حوالي 190 مستوطناً.

وبينت المؤسسة أن عدد من "الربانين الحاخامات الإسرائيليين" أعلنوا عن تسجيل جمعية رسمية عند مسجل الجمعيات تهدف لبناء كنيس يهودي على أجزاء من المسجد الأقصى، وتمت الموافقة على تسجيلها، مضيفةً: "يشير ذلك إلى تصعيد المواقف الإسرائيلية على جميع المستويات بخصوص الأقصى وأن الأمر خطير".

وتابعت: "نحن ننظر بعين الخطورة لهذه الاقتحامات، لأن الاحتلال يعزز محاولات تنفيذ مخطط الاقتحامات الجماعية للأقصى خلال الأيام القادمة، وخاصة مطلع أغسطس المقبل، والذي يصادف فيه موسم الأعياد اليهودية".

وذكرت المؤسسة أن الاحتلال يقوم بتهيئة الأجواء للمتطرفين الإسرائيليين في موسم الأعياد اليهودية لتصاعد الاقتحامات للأقصى, مؤكدةً "التواجد اليومي في المسجد مهم جداً، كونه يقلل من حجم الاقتحامات، ويوجه رسالة للاحتلال مفادها أنه لا يمكن لهم تمرير مخططاتهم بحق الأقصى."

انشر عبر