شريط الأخبار

مصر: خبير سياسي يستعرض سيناريوهات أحداث مظاهرات غداً الجمعة

09:36 - 15 تشرين أول / أغسطس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية في مصر، إلي الخروج غداً الجمعة بمسيرات غاضبة في كافة مدن ومحافظات مصر، تنديداً بالمجازر التي ارتكبت في ميداني رابعة العدوية والنهضة.

وقال التحالف في بيان له اليوم الخميس" مصر ستكون غداً مع جمعة حاسمة وستخرج مليونيات عارمة تجتاح محافظات ومدن البلاد".

وأضاف البيان "إن التظاهرات لن تخرج عن إطار السلمية وستمضي حتى إسقاط الانقلاب العسكري على الشرعية التي سلبت بالقوة".

من جهة أخرى، يرى عبد السلام نوير أستاذ العلوم السياسية بجامعة أسيوط بجنوب مصر، أنه إما أن تتبدل الأمور غداً الجمعة، أو يتم تثبيت أقدام السلطة الحالية " .. متوقعاً أنه سيتم حسم أحد هذين الخيارين غداً من خلال قدرة الحراك الشعبي الذي ينتظر أن يخرج في مسيرات بعد صلاة الجمعة على إحداث الفارق.

وقال نوير في تصريحات صحفية: "فض الاعتصام ليس النهاية كما كانت تعتقد السلطة الحالية، فتبعات عملية الفض، التي أتوقع أن تكون أسخن يوم غدٍ الجمعة ستكون حاسمة".

وأضاف نوير قائلاً: "قد يؤدي الحراك الشعبي يوم الجمعة إلى خلط أوراق المشهد، إذا لم تتمكن السلطة الحالية من كسره، لكنها إذا نجحت ستؤدي إلى فترة من الاستقرار على المدى القصير".

وتوقع ألا يكون يوماً سهلاً على السلطة الحاكمة، مضيفاً: "المعركة لم تعد بين إسلاميين وسلطة، ولكن عمليات القتل التي حدثت بالأمس، أدت إلى انضمام قطاعات من المصريين إلى المحتجين".

وشدّد الخبير السياسي على أن نجاح السلطة الحالية في كسر شوكة احتجاجات الغد وتحقيق حالة من الاستقرار، لن يطول كثيراً، لأنه على المدى المتوسط والطويل ستشهد مصر حالة من عدم الاستقرار، لأن السلطة قد تدفع الإسلاميين للعنف. 

 

 

انشر عبر