شريط الأخبار

روحاني للجيش: الشعب المصري حر فلا تقمعوه

08:44 - 15 تشرين أول / أغسطس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الجيش المصري إلى عدم قمع الشعب، معرباً عن تعاطفه مع الشعب المصري الذي وصفه بـ"الحر والعظيم".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن روحاني قوله في كلمة أمام مجلس الشورى (البرلمان) للدفاع عن تشكيلة حكومته: "أرى من الضروري أن أقدم مواساتي وأعبّر عن تعاطفي مع الشعب المصري العظيم الذي يواجه ممارسات ظالمة."

ودعا الرئيس الإيراني الجيش المصري الى "الامتناع عن قمع الشعب المصري الحر والعظيم"، وأضاف: "أرى من الضروري أن اذكّر الجيش المصري بأن الشعب المصري العظيم شعب حر، لا تقمعوه".

وقال إن "طريق الشعب المصري هو طريق الديموقراطية والإسلام وعلى العالم أجمع احترام خيار الشعب المصري، ونحن أيضاً نعلن تعاطفنا مع الشعب المصري في هذه الظروف".

وكان مساعد وزير الخارجية الايرانية في الشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان قال إن "أعمال القتل والقمع الواسع في مصر غير مقبولة".

وعلق عبد اللهيان في تصريح لوكالة ألنباء الإيرانية "ارنا" على التطورات في مصر، مشدداً على أن "أعمال القتل والقمع الواسع غير مقبولة".

وأضاف ان "منع الاعتصامات السلمية باستخدام أساليب دموية، لا يليق بالمجتمع المصري الإسلامي والحضاري".

ولفت إلى ان "أعداء مصر يسعون إلى اثارة حرب أهلية"، مؤكداً ان الجيش المصري يجب أن "يبقي قوياً وصامداً في مواجهة الكيان الصهيوني".

وأعلن عبد اللهيان ان "إيران تدعم عودة الديموقراطية والحوار الوطني في هذا البلد سريعاً".

وأكد ان "مسؤولية جسيمة ملقاة اليوم على عاتق علماء الدين والمؤسسات السياسية والحكومية والنخب المصرية للمساعدة بوقف العنف".

وشدد على ان "التدخل الأجنبي الصارخ في شؤون مصر مرفوض ويتنافى مع أهداف الثورة المصرية".

 وأدى تدخّل قوات الأمن المصرية لفض اعتصامي الموالين للرئيس المصري المعزول محمد مرسي إلى اشتباكات سقطت فيها حوالي 525 شخصاً.

 

 

 

 

 

انشر عبر