شريط الأخبار

هآرتس: "إسرائيل" وقعت على اتفاق علمي يقاطع مستوطنات شرقي القدس

07:24 - 15 تشرين أول / أغسطس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


كشفت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم أن الحكومة الإسرائيلية كانت قد وقعت في الماضي على اتفاق تعاون علمي مع الولايات المتحدة يتضمن عدم تمويل مشاريع خارج حدود 67م، فيما أعلنت نهاية الاسبوع الماضي عن أنها لن توقع على اتفاقات تعاون مع الاتحاد الاوروبي في حال تضمنت قيوداً على المساعدات والمنح أو الاستثمارات في المستوطنات الواقعة شرقي القدس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوثيقة الرسمية للصندوق العلمي ثنائي القومية والموقعة من الجانبين الإسرائيلي والأمريكي لا تشمل قرار تمويل المشاريع من الصندوق في المستوطنات الواقعة خارج حدود 67م، كما أن المشاريع لا يمكنها أن تعني بمواضيع تتعلق مباشرة بتلك المناطق.

ويعتبر الصندوق العلمي والذي يطلق عليه الاسم المختصر "BSF" إحدى الصناديق البحثية المشتركة التي يكون عليها نوع من التنافس بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" والذي تأسس في العام 1972م، كما أنه يستهدف التعاون العلمي الإسرائيلي الأمريكي، كما يعتبر الصندوق الاساس لتمويل بحوث مشتركة لإسرائيل والولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على عمل الصندوق قوله "إن الحكومة الإسرائيلية على علم بهذا البند وتتصرف بموجبه، ويصر الصندوق على ذلك بشدة منذ تأسيسه ولم يخرج عنه".

هذا وينقل الـ BSF في كل سنة نحو 15 مليون دولار كمنح للبحث، وعلى مدى السنين حول الصندوق قرابة 500 مليون دولار لـ 4 الاف عالم، وكان الصندوق قد اتسع وهو يمول مزيدا من النشاطات، كالمؤتمرات في "إسرائيل" ووفد الباحثين. 

انشر عبر