شريط الأخبار

مركزان حقوقيان: الاحتلال يواصل انتهاكاته بحق الصيادين في غزة

03:33 - 14 تموز / أغسطس 2013

غزة - فلسطين اليوم

قال مركزان حقوقيان، اليوم الأربعاء، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل انتهاكاتها المنظمة بحق الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان في بيان له إن هذه الانتهاكات تنوعت بين إطلاق نار وتخريب المعدات واعتقال الصيادين ومطاردتهم، مشيرا إلى أن الزوارق الحربية "الإسرائيلية" لاحقت ثلاثة قوارب صيد وأطلقت النار اتجاه الصيادين وأوقعت ثلاثة منهم جرحى قبل أن تعتقلهم وتستولي على قاربهم.

وأشارت حصيلة أعمال الرصد والتوثيق التي يواصلها المركز للانتهاكات "الإسرائيلية" الموجهة ضد الصيادين منذ بداية العام الجاري 2013 وحتى اليوم إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت (13) صيادا، وأطلقت النار اتجاه قوارب الصيد الفلسطينية (103) مرات أوقعت خلالها (7) جرحى فيما أجبرت الصيادين على مغادرة البحر كما استولت على (5) قوارب صيد، فيما استولت على معدات الصيادين (6) مرات، كما تعمدت تخريب أدوات ومعدات الصيادين في (21) حالة.

 من جانبه، بين المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في بيان له أن ثلاثة صيادين فلسطينيين جرحوا على أيدي القوات البحرية الإسرائيلية المحتلة فجر أمس على بعد نحو 6 أميال بحرية من شاطئ بحر غزة، وذلك أثناء ممارستهم حقهم في الصيد.

واعتقلت قوات الاحتلال الصيادين في ميناء أسدود واستولت على قاربهم الذي أعطب الرصاص محركه، فيما فقد الصيادون معدات وأدوات الصيد قبل أن يفرج عنهم.

ودعا المركز إلى الوقف الفوري لسياسة ملاحقة الصيادين، والسماح لهم بركوب البحر وممارسة عملهم بحرية تامة. مطالبا بتعويض الصيادين الفلسطينيين، ضحايا الانتهاكات الإسرائيلية، عن الأضرار الجسدية والمادية التي لحقت بهم.

وحث المجتمع الدولي، بما فيها الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 على التدخل من أجل وقف كافة الانتهاكات الإسرائيلية ضد الصيادين، والسماح لهم بالصيد بحرية تامة في مياه القطاع.

 

انشر عبر