شريط الأخبار

التعليم ينهي استعداه لبدء العام الدراسي الجديد في 25 من الشهر الجاري

02:34 - 14 حزيران / أغسطس 2013

غزة - فلسطين اليوم

أعلن د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي المساعد للشؤون التعليمية افتتاح العام الدراسي الجديد بتاريخ 25/8/2013 بالتوافق بين جناحي الوطن , حيث سينتظم في قطاع غزة (228076) طالب وطالبة على مقاعد الدراسة من مدارس الحكومة والخاصة منهم (14191) من الفرع العلمي و( 38944 )من الفرع الأدبي, و(7407) من الفرع الشرعي, وحوالي( 224795) طالب وطالبة في مدارس وكالة الغوث.

وقال د.ثابت أن الوزارة أكملت مختلف الاستعدادات لاستقبال العام الجديد من خلال تجهيز وصيانة المباني المدرسية وتأثيثها, وإعادة توزيع الطلبة على المدارس خاصة في ظل افتتاح 20 مدرسة جديدة, كما قامت باستكمال توزيع الكتب على المدارس حتى تكون بين يدي الطلبة في أول يوم دراسي.

وأشار د.ثابت إلى أن الوزارة أعدت حركة التنقلات الداخلية واللوائية للمعلمين ومدراء المدارس وسيتم تعميمها مع بدء دوام المعلمين الإداري يوم الأحد المقبل بتاريخ 18/8/2013, كما أن الوزارة استكملت تجهيز دور المعلمين الجدد للتوظيف وذلك بعد خوضهم امتحان مزاولة المهنة والامتحان التحريري والمقابلات, حيث سيتم تعيين المعلمين بعد الانتهاء من حركة التنقلات الداخلية واللوائية ووفقاً للتشكيلات المدرسية.

وبين ثابت أن العام الدراسي الجديد يتميز بأن هناك لأول مرة ثانوية عامة للفرع الشرعي وكذلك ثانوية عامة للطلبة الصم على مستوى فلسطين.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية أن العام الدراسي يبدأ مع إطلاق الوزارة خطتها الاستراتيجية الخمسية التي تركز على تعزيز التعليم في المرحلة الأساسية وتعزيز التعليم المهني والتوسع في المدارس المهنية والعمل على تطوير وإثراء المناهج الدراسية وأنظمة القياس والتقويم للارتقاء بالعملية التعليمية.

وأكد د.ثابت أن العام الدراسي الجديد سيشهد وجود فصل( zeroرياض أطفال) في 14 مدرسة حكومية ابتدائية بواقع مدرستين في كل مديرية, وهي تجربة فريدة سيتم تقييمها و تهدف إلى دمج رياض الأطفال في المدارس من خلال خطة منهجية في التعليم وهي تتم بالتعاون مع اليونسكو واليونيسيف, كما ستستأنف الوزارة برنامج الفتوة لطلبة المرحلة الثانوية.

وفيما يتعلق بالمناهج أشار الوكيل المساعد أن هناك عدة مواد اختيارية لطلبة المرحلة الأساسية العليا هي الصحة والبيئة واللغة العبرية واللغة الفرنسية والمهارات

الحياتية وحقوق الإنسان , كما أن العام الجديد سيشهد تدريس منهاج جديد في التربية الوطنية للصفوف من الثامن وحتى العاشر وهي مادة تركز على الثوابت والقضايا الوطنية, وهناك مناهج جديدة هي التكنولوجيا و اللغة الانجليزية للصف الخامس والسادس .

وفي ما يخص تدريب المعلمين ومدراء المدارس فأكد ثابت أن المعهد التربوي استكمل إعداد المواد التدريبية الخاصة بالمعلمين وسيبدأ في برنامج تدريبي مع بداية العام الجديد للمعلمين والمديرين الجدد والقدامى وسيكون هناك برنامجاً شاملاً لتدريب العاملين الإداريين في الوزارة والمديريات.

انشر عبر