خبر شيخ الأزهر: استخدام العنف لا يمكن أن يكون بديلا عن الحلول السياسية

الساعة 10:53 ص|14 أغسطس 2013

القاهرة

أكد شيخ الأزهر الشيخ أحمد الطيب اليوم الأربعاء أن استخدام العنف لا يمكن أن يكون بديلا عن الحلول السياسية.

وقال شيخ الازهر، في بيان صحفي تعقيبا على فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، إنه لم يعلم بإجراءات فض الاعتصام إلا من الإعلام ويدعو جميع الأطراف لحقن الدماء ويدعو عدم إدخال الأزهر في الشأن السياسي

وأعلن عن أسفه لسقوط ضحايا مكررا التحذير من العنف وإراقة الدماء، داعيا جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتغليب صوت العقل لتحقيق المصالحة الشاملة.

وقال شيخ الأزهر في بيانه "إن الأزهر الشريف وهو يسعى إلى جمع أطراف الصراع السياسي على مائدة حوار جادة مخلصة للوصول إلى حل سلمي للخروج من الأزمة الراهنة، ليؤكد على حرمة الدماء، ويأسف لوقوع عدد من الضحايا صباح اليوم، ويترحم عليهم، ويحذر من استخدام العنف وإسالة الدماء، ويذكر بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لزوال الدنيا أهون عند الله من دم امرئ مسلم".

وتابع: "ولا زال الأزهر على موقفه من أن استخدام العنف لا يمكن أن يكون بديلا عن الحلول السياسية، وأن الحوار العاجل والجاد هو الحل الوحيد للخروج من الأزمة إذا صدقت النوايا، ويدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتغليب صوت الحكمة والعقل، والحفاظ على الدماء الزكية بكل السبل، والاستجابة إلى الجهود الوطنية للحوار والمصالحة الشاملة".

وأضاف: "وإيضاحا للحقائق وإبراء للذمة أمام الله والوطن، يُعلن الأزهر للمصريين جميعًا أنه لم يعلم بإجراءات فض الاعتصام إلا عن طريق وسائل الإعلام، ويُطالب بالكف عن محاولات إقحامه في الصراع السياسي".