شريط الأخبار

انتهاء مهلة تشكيل حكومة المصالحة الفلسطينية اليوم

09:37 - 14 تموز / أغسطس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

تنتهي اليوم الأربعاء مهلة الثلاثة أشهر التي اتفقت فتح وحماس عليها للانتهاء من تشكيل حكومة من المستقلين برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لاستعادة الوحدة الوطنية بين الضفة الغربية وقطاع غزة والتحضير لاجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في الاراضي الفلسطينية لانهاء الانقسام الداخلي.

وعشية انتهائها اعاد عباس تكليف رئيس الوزراء المستقيل الدكتور رامي الحمد الله بتشكيل الحكومة الفلسطينية الـ 16 في عهد السلطة الوطنية، وذلك خلفا للحكومة المستقيلة، مع منحه كامل الصلاحيات لاختيار وزراء حكومته الجديدة، الامر الذي يعني بان معظم وزراء الحكومة المستقيلة الذين ورثهم عن حكومة الدكتور سلام فياض سيغادرون وزاراتهم.

ومن جهته اكد الحمد الله الثلاثاء موافقته على اعادة تكليفه بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة خلفا لحكومته التي قدمت استقالتها قبل اسابيع وبعد مرور 18 يوما على ادائها اليمين امام عباس خلفا لحكومة فياض.

وجاء قرار عباس بإعادة التكليف وموافقة الحمد الله في لقاء عقد الثلاثاء في مقر المقاطعة برام الله حيث تم البدء في المشاورات مباشرة ليتم تشكيل الحكومة الجديدة خلال المدة الزمنية القانونية (خمسة أسابيع).

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة ان المدة القانونية لإعادة تشكيل الحكومة هي خمسة أسابيع.

وفيما ينقضي اليوم – 14 أب – اخر ايام تلك الاشهر الثلاثة دون احراز اي تقدم على صعيد المصالحة الفلسطينية واستعادة الوحدة الوطنية اشترط الدكتور موسى ابو مرزوق رئيس وفد حماس للحوار مع فتح الثلاثاء بوقف المفاوضات التي تم استئنافها مع اسرائيل من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تمهيدا لانهاء الانقسام الداخلي المتواصل منذ منتصف عام 2007.

وفي حين سادت حالة من الصمت في الاروقة السياسية بالضفة الغربية الثلاثاء حول انتهاء تلك المهلة بسبب الانشغال بالجولة الثانية من المفاوضات المقررة اليوم الاربعاء مع اسرائيل ومعارضة فصائل منظمة التحرير لها بسبب تواصل الاستيطان

انشر عبر