شريط الأخبار

"النور": خارطة الطريق انحرفت وسيطر عليها فصيل واحد

10:45 - 12 تموز / أغسطس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

اعترض حزب النور على طريقة تنفيذ خارطة الطريق التي وضعها قادة الجيش في مصر

 وعلل الحزب موقفه ذلك بأن الخارطة انحرفت عن مقاصدها فسيطر فصيل واحد "معين" على مقاليد الأمور، واجتهد في صبغ الحياة السياسية بلونه الخاص إلا أن أخطر هذه الانحرافات هو ما شاب عملية تعديل الدستور.

وأصدر الحزب بيانا اليوم الإثنين جاء فيه، إنه "يرفض مبدأ إدخال تعديلات دستورية فى ظل رئيس معين وعن طريق لجنة يهيمن على أعمالها أفراد معينون من قبل نفس الرئيس.. وكان المنطقي انتظار وجود أي كيان منتخب قبل البدء في تعديل دستور مستفتى عليه."

 وأشار إلي أن ذلك يعد مخالفا لإرادة الشعب والتي تجلت في استفتاءين، الأول اشترط وجود هيئة منتخبة للتعامل مع مسألة الدستور، والثاني حدد آليات تعديل الدستور وقصرها على هيئة منتخبة هي التي تناقش وتستفتي الشعب، ولا يتصور إلغاء إرادة الأمة الموثقة بجرة قلم من فرد لم ينتخبه الشعب, بل عين في ظروف استثنائية.

 واستنكر الحزب التكتم الإعلامي الذي جرى فيه عمل لجنة العشرة فى حين كانت مناقشات تأسيسية دستور 2012 تنقل على الهواء ومع هذا اتهمت من معارضة الأمس "حكومة اليوم" بأنها اختطفت الدستور.


كما استنكر الحزب تفويض الرئيس المؤقت عدلي منصور لرئيس الوزراء لتحديد معايير لجنة الخمسين، مشيرا إلي أن ذلك تهميش للأحزاب السياسية "خمسة من خمسين" رغم أن الأحزاب السياسية هي عماد النظم السياسية المستقرة، وكأن الحكومة الحالية تنتهج نفس نهج نظام مبارك فى إضعاف دور الأحزاب – على حد تعبير البيان.

انشر عبر