شريط الأخبار

مبارك وبديع والشاطر أمام ساحات القضاء في أسبوع حافل بالمحاكمات

04:25 - 11 آب / أغسطس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

تشهد ساحات المحاكم بداية من هذا الأسبوع نظر العديد من القضايا والمحاكمات المختلفة الممتدة منذ أحداث 25 يناير، وكذلك التي كشفت عنها الأحداث أخيرًا. 

ومن أبرزها محاكمة حازم صلاح أبوإسماعيل وقيادات الإخوان عن تهم التزوير والتحريض علي قتل المتظاهرين وأحداث العنف التي تشهدها البلاد، وإعادة محاكمة مبارك في قضية التحريض علي قتل المتظاهرين وبدء محاكمته ونجليه في قضية أموال القصور الرئاسية. 

ومن المحاكمات التي بدأت منذ فترة وتستكمل في الأسبوع الجاري، تنظر بعد غد محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله، محاكمة أحمد قذاف الدم منسق العلاقات المصرية-الليبية السابق، في قضية اتهامه بالشروع في القتل ومقاومة السلطات وحيازة أسلحة نارية بدون ترخيص. 

كما تنظر ذات الدائرة أولى جلسات إعادة محاكمة رجل الأعمال أحمد عز أمام محكمة الجنايات، في قضية اتهامه بارتكاب جريمة غسل الأموال المحصلة من جريمتي التربح والاستيلاء على المال العام بما قيمته 6.5 مليار جنيه. 

وفي 14 أغسطس الجاري تستكمل محكمة الجنايات ثاني جلسات محاكمة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق في اتهامه بتحقيق كسب غير مشروع، وفي 17 أغسطس السبت المقبل، تعود واحدة من كبري المحاكمات التاريخية التي شهدتها مصر، وهي إعادة محاكمة الرئيس السابق مبارك ونجليه وحبيب العادلي و6 من قيادات الداخلية، وذلك عن تهم التحريض علي قتل المتظاهرين أبان أحداث ثورة 25 يناير، فضلا عن تهم أخري، وهي المحاكمة التي من المتوقع أن تشهد تطورات وتغييرات، خاصة في ظل ما أسفرت عنه الأحداث التي مرت بها البلاد. 

وفي 19 أغسطس من ذات الأسبوع المقبل، تبدأ محكمة جنايات القاهرة أولى جلسات محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال، بتهم الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء بغير وجه حق على أموال الميزانية العامة للدولة، والمخصصة لقصور رئاسة الجمهورية. 

وتبدأ محكمة جنايات القاهرة في 20 أغسطس الجاري، أولى جلسات محاكمة المحامي حازم صلاح أبوإسماعيل، الذي يمثل أمام قفص الاتهام لأول مرة، وذلك لاتهامه بارتكاب جناية التزوير في محرر رسمي، والمتمثل في الإقرار الرسمي المقدم للجنة الانتخابات الرئاسية، والذي أثبت فيه – خلافا للحقيقة – عدم حمل والدته لأية جنسية أجنبية أخرى بخلاف جنسيتها المصرية، أثناء تقدمه لخوض غمار الترشح للانتخابات الرئاسية في العام الماضي. 

وتستكمل محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي، في 21 أغسطس نظر ثاني جلسات الطلب المقدم من النائب العام المستشار هشام بركات للتحفظ على أموال وكافة ممتلكات 14 شخصا من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وبعض قيادات تنظيم الجماعة الإسلامية، وذلك في ضوء التحقيقات التي تباشرها النيابة العامة في قضية اتهامهم بالتحريض على وقائع العنف وأحداث القتل والاشتباك المسلح مع أفراد وضباط القوات المسلحة التي جرت أمام دار الحرس الجمهوري مؤخرا.

ويعود قيادات الإخوان من جديد خلف قفص الإتهام، حيث تبدأ محكمة جنايات القاهرة في 25 أغسطس الجاري، أولى جلسات محاكمة 6 متهمين من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، وذلك في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم قتل والتحريض على قتل المتظاهرين أمام مقر مكتب الإرشاد الخاص بالجماعة بمنطقة المقطم بالقاهرة، والمتهمون هم كل من مصطفى عبد العظيم البشلاوي، ومحمد عبد العظيم البشلاوي، وعاطف عبد الجليل السمري (هاربان)، ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان (هارب)، ومحمد خيرت الشاطر نائب المرشد (محبوس)، ومحمد رشاد بيومي (محبوس).

 المصدر: بوابة الاهرام

انشر عبر