خبر مصادر: عباس يبدأ مشاوراته لتشكيل حكومة انتقالية بعد العيد

الساعة 08:33 ص|10 أغسطس 2013

وكالات

كشف مصدر فلسطيني رفيع المستوى، عن نية الرئيس محمود عباس إجراء مشاورات تشكيل الحكومة الانتقالية بعد انقضاء أيام عيد الفطر بفترة قليلة.

وقال المصدر في تصريح له امس الخميس، إن عباس أوعز لمقربين منه، بضرورة الاستعداد لإجراء اتصالات مكثفة مع القوى والفصائل، لبدء مشاورات تشكيل حكومته.

وتوقع الإعلان الرسمي عن الحكومة المرتقبة قبل منتصف الشهر الجاري، وهو الموعد المتفق عليه بين حركتي فتح وحماس؛ لاستئناف لقاءات المصالحة والبدء بمشاورات تشكيل الحكومة الانتقالية. وفق اتفاق المصالحة الأخير الذي جرى بالقاهرة.

من جهته، قال واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، إن:" عباس سيقرر الوضع القانوني لحكومته الحالية برئاسة الحمد الله، في الـ14 من الشهر الجاري".

وأكد أبو يوسف في تصريح سابق لـه "أن الرابع عشر من الشهر الجاري سيشهد انتهاء تنتهي المدة القانونية المسموحة لحكومة رامي الحمد الله، وبالتالي من الطبيعي جداً البدء بمشاورات تشكيل الحكومة الجديدة".

وعن السيناريوهات المقترحة بملف الحكومة، قال:" إما أن يترأس الرئيس عباس الحكومة الجديدة التي ينوي تشكيلها، أو يكلف شخصية وطنية تحظى بإجماع وقبول فصائلي لتشكيل تلك الحكومة".

وكلّف عباس رامي الحمد الله في 2 من حزيران الماضي تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة خلفًا لسلام فياض الذي شغل منصب رئيس الوزراء منذ حزيران عام 2007.