شريط الأخبار

عريقات يبعث برسالة إلى كيري: استمرار الاستيطان يعرض المفاوضات للخطر

11:44 - 09 تشرين أول / أغسطس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

دعا عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية ورئيس طاقم المفاوضين الفلسطينيين د. صائب عريقات، الإدارة الأمريكية للعمل على وقف المخططات الجديدة لتوسيع المستوطنات وضم العشرات منها إلى خارطة ما يسمى بالأفضلية القومية التي أعلن عنها مؤخرا.

ونقلت صحيفة "هآرتس" في موقعها على الشبكة، اليوم الجمعة، أن عريقات وجه أمس الخميس، رسالة بهذا الخصوص إلى وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، جاء فيها، انه بدون وقف البناء الاستيطاني من الصعب رؤية كيفية تقدم المفاوضات باتجاه الوصول إلى اتفاق تسوية. وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أدانت مواصلة المخططات الاستيطانية.

يشار أن رسالة عريقات، التي أرسلت رغم عطلة عيد الفطر، هي الأولى التي يبعثها الفلسطينيون لكيري منذ الإعلان عن استئناف المفاوضات وهي تفصل الخطط الاستيطانية التي أعلنت عنها "إسرائيل" في الأيام الأخيرة ، وبينها 63 وحدة استيطانية في جبل المكبر في القدس و676 وحدة استيطانية في سائر الضفة الغربية، منها إقرار بناء 93 وحدة في مستوطنة شيلو، إضافة إلى 17 تم بناؤها هناك ومخطط إقامة 559 استيطانية في مستوطنة طلمون و38 وحدة في كوخاف يعقوف و78 وحدة في مستوطنة جلجال في غور الأردن و31 وحدة في مستوطنة الموج الواقعة شمالي البحر الميت و60 وحدة في الون شفوت الواقعة في غوش عتسيون.

وقد أعرب عريقات عن احتجاجه، أمام كيري، على كون قسم كبير من المخططات بالإضافة إلى ضم 91 مستوطنة إلى مناطق الأفضلية القومية، تم إقرارها بعد أسبوع من الإعلان عن استئناف المفاوضات الأمر الذي لا يعتبر مصادفة ويشير إلى عدم جدية "إسرائيل" بما يتعلق بعملية التسوية.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مسؤول إسرائيلي، أمس الخميس، أن "إسرائيل" أعطت موافقتها الأولية على إنشاء أكثر من 800 منزل جديد في مستوطنات يهودية بالضفة الغربية المحتلة حيث يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم.

انشر عبر