شريط الأخبار

استطلاع: غالبية الاسرائيليين يرفضون فكرة الانسحاب لحدود 67

08:29 - 06 تموز / أغسطس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أظهر استطلاع للرأي اليوم الثلاثاء، أن غالبية الإسرائيليين يعارضون أي اتفاق تسوية مع الفلسطينيين، ينص على الانسحاب الى خطوط ما قبل حرب عام 1967، حتى اذا تم الاتفاق على مبادلة أراض لاستيعاب المستوطنات الاسرائيلية، كما أشار الاستطلاع إلى أن غالبية الإسرائيليين ترفض عودة اللاجئين إلى ديارهم أو حتى تعويضهم، بحسب ما أفادت وكالة "رويترز".

وأظهر الاستطلاع، الذي أجراه المعهد الديمقراطي الاسرائيلي، أن 65.6 ٪ ممن شملهم الاستطلاع لا ينتظرون التوصل الى اتفاق في المحادثات بين اسرائيل والفلسطينيين خلال عام.

واستؤنفت المحادثات الفلسطينية الاسرائيلية نهاية الشهر الماضي، بعد توقف دام ثلاث سنوات. وعبر وزير الخارجية الامريكية جون كيري عن أمله في التوصل الى اتفاق تسوية خلال تسعة أشهر.

وأظهر الاستطلاع الذي شاركت في رعايته جامعة تل ابيب انه حتى اذا تمكنت الحكومة الاسرائيلية من التوصل الى اتفاق فانها ستجد صعوبة في اقناع الشعب الاسرائيلي به.

وشمل الاستطلاع 602 شخص، أبدى 55.5 ٪ منهم معارضتهم لقبول العودة لخطوط عام 1967، حتى مع مبادلة للاراضي تسمح باحتفاظ "اسرائيل" ببعض المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وبلغت نسبة المعارضة لمثل هذا الاتفاق بين السكان اليهود في اسرائيل 63 ٪ بينما بلغت النسبة بين المواطنين العرب 15٪ فقط.

وقال نحو 67 ٪ من الاسرائيليين إنهم سيعارضون أيضا المطالب الفلسطينية بحق العودة، حتى لو كان لعدد صغير من اللاجئين، الذين طردوا من ديارهم لدى قيام "إسرائيل" عام 1948. كما عارضوا تعويض اللاجئين أو أبنائهم وأحفادهم ماليا.

انشر عبر