خبر الجامعة العربية تندد بالدعوات اليهودية المتكررة لاقتحام الأقصى

الساعة 02:04 م|06 أغسطس 2013

وكالات

نددت الجامعة العربية بالدعوات اليهودية المتكررة لاقتحام المسجد الأقصى، وقالت إنها تتابع ببالغ القلق والخطورة تكرار تلك الاقتحامات من قبل فئة إسرائيلية متطرفة.

وحذر الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة، محمد صبيح في تعقيبه على دعوة منظمات يهودية لتنظيم مسيرة وتظاهرة غدا عند أبواب المسجد الأقصى للمطالبة بحرية دخول اليهود للمسجد الأقصى، من تداعيات تلك الممارسات الاستفزازية والخارجة على القانون الدولي.

ولفت صبيح في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إلى أن الجامعة العربية تشعر بقلق بالغ إزاء هذه التحركات التي يمارسها متطرفون إسرائيليون، ومجموعات خطيرة للغاية تحلم ليل نهار ببناء الهيكل وهي مدعومة دعما كاملا من الحكومة والأحزاب الإسرائيلية.

وأكد أن الجامعة العربية  ستقوم بالاتصالات اللازمة مع الدول العربية والإسلامية والأمم المتحدة، لكبح جماح هذا التطرف الخطير، لأن القدس بالنسبة للجامعة العربية خط أحمر وهي مفتاح الحرب والسلام. 

وأضاف صبيح أن الجامعة العربية تنظر ببالغ الخطورة إلى تكرار الاقتحامات وتكرار الدعوات من هؤلاء المتطرفين في الوقت الذي يحتاج سكان القدس إلى دعم مالي غير مسبوق، منوها إلى أن هناك تقصيرا في دعمهم على المستوى الرسمي والأهلي.

وقال: إن  ما تمارسه السلطات الإسرائيلية من فتح وإغلاق أبواب المسجد الأقصى ومنع دخول المصلين من هم دون الـ40 عاما، يتناقض مع القانون الدولي ومع حق المواطن في العبادة في أي مكان ولا يجوز لقوة الاحتلال أن تنتهك الحرية في العبادة المكفولة في ميثاق الأمم المتحدة.

ولفت إلى تعهدات إسرائيل، وخاصة التعهد الذي أرسله الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز إلى القائد الراحل ياسر عرفات بواسطة وزير خارجية النرويج السابق، أن يحترموا أماكن العبادة،  ولكن هم ينسوا ويتناسوا ما وقعوا عليه، محذرا  من أن المساس بالمسجد الأقصى قد يثير غضبا يتعدى حدود هذه المنطقة.