خبر دار الإفتاء تدعو إلى التريث في تحري هلال شوال مساء اليوم

الساعة 08:23 ص|06 أغسطس 2013

القدس المحتلة

دعت دار الافتاء اليوم الثلاثاء، المواطنين إلى مزيد من التريث ومتابعة ما يصدر عنها بخصوص تحري هلال شهر شوال لهذا العام 1434 هـ، وما سيتبع ذلك من فتوى إن لزم الأمر، وذلك في أعقاب ما أثير من بيانات واستفسارات حول تحري الهلال.

وذكرت في بيانٍ صدر عنها، أنه في حال ثبتت رؤية الهلال مساء اليوم الثلاثاء، وفقا لدعوة المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية بتحريه؛ فيصبح لازماً على المسلمين قضاء يوم ليصوموا بذلك 29 يوماً، لأن عدد أيام أي شهر قمري يكون 29 أو 30، ولا يمكن أن يكون  28 أو غير ذلك، مشيرة إلى أن الدعوة جاءت من باب الاحتياط، لما كان من تعذر الرؤية في بداية الشهر بسبب الغبار.

وأضافت أنه في حال تعذرت الرؤية، فيبقى الاحتمال أن يكون العيد يوم الخميس أو الجمعة القادمين، وذلك يُقرر بناء على نتيجة تحري رؤية الهلال مساء يوم غدٍ الأربعاء.

وأوضحت في بيانها، أنه لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان عند تحريه مساء الاثنين ليلة الثلاثاء 9 تموز 2013، حيث لم يتقدم أحد للشهادة بالرؤية، فَعُمِل بأمر الرسول، صلى الله عليه وسلم، في هذه الحالة، وبناء عليه؛ تمَّ الإعلان عن أنه هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم الأربعاء 10 تموز 2013 هو الأول من رمضان، ولم يكن في الأمر أخطاء ولا تجاوزات، بل هي السنة النبوية، التي توجه إلى اعتماد إتمام الثلاثين عند تعذر الرؤية مساء يوم التاسع والعشرين من أي شهر، وهذا ما حصل.

وأفادت في بيانها، بأنه من المفيد الإشارة إلى أن المراصد الفلكية تكاد تجمع على استحالة رؤية هلال شوال مساء اليوم، بل إن كثيراً منها، يتوقع صعوبة رؤية الهلال حتى مساء غد الأربعاء، نتيجة قصر الفترة الزمنية التي سيمكثها الهلال الجديد بعد غروب شمس يوم غد.