شريط الأخبار

مجمع ناصر الطبي ينهي استعداداته لتنظيم المؤتمر العلمي الثالث لأمراض الباطنة

09:28 - 06 حزيران / أغسطس 2013

خانيونس - فلسطين اليوم

أنهى مجمع ناصر الطبي بخانيونس جنوب قطاع غزة، استعداداته لتنظيم المؤتمر العلمي الثالث لأمراض الباطنة الذي سيعقد خلال شهر أغسطس تموز الحالي، على مدار ثلاثة أيام.

وأوضح د. علاء الدين المصري رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أن المؤتمر سيعقد هذا العام بمشاركة واسعة من الاطباء واختصاصي الباطنة في كافة المؤسسات الصحية في قطاع غزة، وسيشتمل على مجموعة من الفعاليات تتضمن عرض ابحاث علمية تم انجازها في قطاع غزة وورش علمية متخصصة ومشاركة طلبة كليات الطب في الجامعات الفلسطينية.

وقال المصري ان المؤتمر سيتناول 11 ورقة عمل لأبحاث أنجزت في تخصصات الباطنة ( سكر، أورام ضغط، فشل كلوي ـأمراض السمنة) إضافة إلى عشرات أوراق العمل الأخرى والتي أعدها اطباء واختصاصيين من القطاع، اضافة الى مشاركة دائرة البحث العلمي في كليات الطب في جامعات غزة للمرة الأولى".

وأضاف المصري "حافظنا على مدار 3 أعوام على استمرارية فعاليات المؤتمر بهدف تبادل الخبرات في المجال العملي لدعم وتطوير الخدمة الطبية المقدمة للمرضى في ظل الحصار العلمي وصعوبة السفر والتنقل ومحدودية الامكانات المعيقة في القطاع ".

ونوه المصري إلى أن بسبب الظروف الأمنية في المنطقة لم يشارك الأطباء من خارج قطاع غزة باستثناء المنسق العام للمؤتمر، مشيراً إلى ان عدد كبير من الاطباء المصريين والفلسطينيين في الخارج أبدوا استعداداً للمشاركة في فعاليات المؤتمر، إلا ان الاوضاع المضطربة في مصر وإغلاق المعبر أعاق وصولهم الى قطاع غزة.

وقال د. عمرو الاسطل المنسق العام للمؤتمر، والقادم من دولة الامارات المتحدة ان المؤتمر يتميز هذا العام بمجموعة ابحاث علمية انجزت في قطاع غزة لتثبت ان القطاع رغم حصاره ، لديه انجازات متواضعة،  مؤكدا على اهمية المؤتمر في ابراز الكوادر الطبية ونقل ما توصل اليه العلم في طب امراض الباطنة وتواصل اجتماعي بين الأطباء. ويأمل الأسطل ان ينجح المؤتمر في تحقيق اهدافه التي وضعها منذ الاعلان عن تنظيمه قبل عامين وتشهد الأعوام المقبلة مشاركة اكبر وأوسع لا سيما من خارج القطاع .

وقال جمال الهمص رئيس اللجنة التحضيرية ان المؤتمر سيعقد للعام الثالث على التوالي ضمن خطة مجمع ناصر الطبي للارتقاء بالواقع الطبي في قطاع غزة. مؤكدا على أهمية انعقاد المؤتمر كتقليد سنوي يزود اطباء قطاع غزة بكافة المعلومات الحديثة في كافة فروع امراض الباطنة وآخر ما تم التوصل اليه العلم وكشف الحالات التي تم معالجتها, فضلا عن الاطلاع على الخبرات والتجارب العلمية للتعامل مع كافة الحالات المستجدة خاصة في قطاع غزة المحاصر ..

ودعا وئام فارس، رئيس اللجنة الإعلامية وسائل الاعلام الى تغطية فعاليات المؤتمر لأهمية انعقاده في كسر الحصار المرفوض على قطاع غزة وتبادل الخبرات بين الاطباء في القطاع، مثمنا دور المؤسسات الصحية وشركات الأدوية الداعمة والراعية للمؤتمر. وكذلك المؤسسات الاعلامية التي شاركت الاعوام السابقة في التغطية والرعاية الاعلامية لفعاليات المؤتمر. وقال": ان نحو 6 مؤسسات اعلامية مشاركة في رعاية المؤتمر لهذا العام متمنياً ان يحقق نجاحا كبيرا كالمؤتمرات السابقة" .

يذكر ان مجمع ناصر الطبي عقد المؤتمر العلمي الدولي الثاني في يوليو 2012 في فندق الآرك ميد. والمؤتمر العلمي الاول الباطنة في مطعم السلام على شاطئ بحر غزة. بحضور كبير ومشاركة مئات الأطباء من كافة فروع الباطنة. قدموا عشرات اوراق العمل شملت تخصصات القلب والأعصاب وأمراض الجهاز الهضمي، وتم مناقشة كافة الحالات المركبة و المستعصية. وكانت أبرز توصيات المؤتمرين انعقاده بشكل دوري سنويا للحاجة الى تحديث كافة المعلومات العلمية المتعلقة في طب الباطنة

 

 

انشر عبر