شريط الأخبار

"إسرائيل" تناقش تداعيات قرار الاتحاد الأوروبي بمقاطعة المستوطنات

08:03 - 05 كانون أول / أغسطس 2013

وكالات - فلسطين اليوم


قال موقع هآرتس إن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي برئاسة الجنرال المتقاعد يعقوف عامي درور يعقد اليوم جلسة لمناقشة قرار  الاتحاد الأوروبي بفرض المقاطعة على المستوطنات الإسرائيلية ومنتجاتها، وبحث تداعيات هذا القرار وسبل الرد عليه.

وسيبحث المجلس مسألة استمرار التعاون بين إسرائيل وبين الاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، بما في البت في مسألة مواصلة مشاركة إسرائيل في المشروع البحثي "هورزان 2020". ولفت الموقع أن وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، برئاسة الوزير المتطرف نفتالي بنيت ، ووزارة التربية والتعليم ووزارة العلوم ستبحث مجتمعة تداعيات وقف التعاون الإسرائيلي في المشروع المذكور.

وأشار الموقع لإلى أن بنيت يرى بوجوب انسحاب إسرائيل من المشروع، فيما يعارض وزير العلوم ، يعقوف بيري وقف التعاون مع الاتحاد الأوروبي داعيا لإلى عدم التسرع باتخاذ قرار كهذا. ووصف الموقع  جلسة اليوم بأنها تمهيدية على مستوى موظفي الوزارات تحضيرا لجلسة موسعة ستعقد بمشاركة نتنياهو قبل اتخاذ القرار الرسمي بهذا الخصوص.

وكان الاتحاد الأوروبي نر في الشهر الماضي تعليمات جديدة بشأن التعامل مع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس المحتلة والجولان السوري المحتل، فيما رد وزير الأمن الإسرائيلي، بوغي ياعلون على القرار بفرض قيود على تحركات وتنقلات ممثلي الاتحاد الأوروبي وجمعيات حقوق الإنسان الأوروبية في أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة. كما أوعز ياعلون للمؤسسة العسكرية بوقف كل تعاون مع ممثلي الاتحاد الأوروبي.

انشر عبر