شريط الأخبار

نجل "الشاطر": والدي التقى وسطاء غربيين وعربًا "رغمًا عنه"

06:49 - 05 تشرين أول / أغسطس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أكد حسن خيرت الشاطر، نجل نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، المحبوس احتياطيًا في سجن 992 المعروف بـ"العقرب" في مجمع سجون طرة، لقاء والده وفدا ضم مسؤولين عربا وأجانب، أمس الأحد، بينهم مساعد وزير الخارجية الأمريكي، وليم بيرنز، ووزيرا خارجية قطر والإمارات، لافتا إلى أن "هذا اللقاء تم رغما عنه، بعد أن رفض والدي بإصرار لقاءهم"، حسب قوله.

وأضاف حسن، في تصريحات لوكالة "الأناضول": "مصادر بعينها نقلت لي رفض والدي بإصرار التفاوض باسم المحتشدين في الميادين، وأنه بمجرد علمه بإمكانية حضور وفد وسطاء للقائه طلب من إدارة السجن أن تبلغهم بأن المخول له ذلك هو الدكتور محمد مرسي الرئيس الشرعي نفسه".

وتابع نجل الشاطر: "المعلومات التي وصلت لي أن الوفد كرر أكثر من مرة محاولات للتفاوض والتوسط حول الأزمة الراهنة في مصر، وكان رد المهندس خيرت رفض التفاوض، والتأكيد على أن المخول له هو الدكتور محمد مرسي الرئيسي الشرعي".

وأوضح أنه "أمام إصرار والدي على الرفض فقد وضعوه أمام الأمر الواقع، وأدخلوه إلى مكتب مأمور السجن بشكل مفاجئ، حيث كان الوفد في انتظاره عند منتصف الليل"، مضيفًا أن "المقابلة استمرت لمدة ساعة حاول خلالها الوفد عدة مرات دون جدوى إقناع الوالد بالحوار إلا أنه أصر على أنه لا تفاوض إلا مع الدكتور مرسي ورفض محاورتهم".

وقال نجل الشاطر: "هذا ليس غريبا على المهندس خيرت، ففي ثورة 25 يناير 2011 حدث موقف مشابه عندما أرسل نظام حسني مبارك للإخوان يساومهم على الإفراج عن قيادات الجماعة وبينها الشاطر مقابل امتناعهم عن المشاركة في الثورة، ولكن الشاطر أرسل من سجنه للإخوان قائلا: (لا تفاوضوا على حريتنا واعتبروني ميتا)".

وأعرب نجل الشاطر عن اعتقاده بأنه "يستشعر أن قادة الانقلاب تحاول تصدير مشهد أن المهندس خيرت هو المتحكم في الأمور، على غير الحقيقة في محاولة لتشويهه، وتبرير اتخاذ إجراءات قمعية ضده".

وكانت جامعة الإخوان المسلمين أكد أن الرئيس المصري محمد مرسي هو الرئيس الشرعي المنتخب "وهو وحده الذي يمثل الشعب المصري وعلى من يريد التحدث إلى المصريين في أي شأن أن يلتقي به دون سواه".

وأكد بيان للإخوان، أن التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب هو الجهة الوحيدة المعنية بتمثيل المعتصمين والمتظاهرين السلميين ضد الانقلاب في ميادين مصر المختلفة .

وقال القيادي في الجماعة عصام العريان على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "هناك رجل واحد يمثل الشعب المصرى دستوريا وشرعيا هو الدكتور محمد مرسى ، وقال " على كل الوفود الخارجية ان تتوجه إليه ﻷنه يملك مفتاح الحل".

انشر عبر