شريط الأخبار

مؤسسة حقوقية تدعو الجهات الرسمية المصرية إعادة فتح معبر رفح

07:09 - 04 حزيران / أغسطس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

 دعت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، السلطات في جمهورية مصر، بالعمل على إعادة فتح معبر رفح للعمل بشكل دائم وتسهيل حركة جميع المواطنين للتنقل من خلال هذا المنفذ الوحيد.

وطالبت الهيئة في بيان لها الأحد، الجهات الرسمية في مصر والمجلس القومي المصري لحقوق الإنسان، والمنظمات الحقوقية الأخرى، إلى العمل على وقف حالة التحريض الإعلامي بحق الفلسطينيين.

ونوهت إلى أن هناك جهات متعددة عبر وسائل الإعلام المصرية تقدم بالتحريض المؤدي للكراهية ضد الشعب الفلسطيني، الذي قد يؤدي إلى المسّ بحياة أبرياء.

وأضافت: "أن عرقلة العمل على معبر رفح الذي يمثل الشريان الوحيد لتنقل المواطنين في القطاع إلى العالم الخارجي في ظل استمرار حالة الحصار المفروض على غزة منذ ستة أعوام، أصاب المصالح الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية للمواطنين الفلسطينيين بالشلل، وضاعف من حجم المعاناة اليومية للمواطنين الفلسطينيين.

وأـشارت الهيئة إلى أن إغلاق المعبر أدى إلى تعطيل قدرة المرضى على تلقي العلاج في الخارج، وعدم تمكن المواطنين الفلسطينيين العاملين في الخارج من الوصول إلى أماكن عملهم، وحرمان أعداد كبيرة من الطلبة من الالتحاق بمؤسساتهم التعليمية في الخارج، وحرمان عدد من الأسر الفلسطينية من التئام شملها مع عائلاتها في الدول الأخرى.

انشر عبر