شريط الأخبار

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنجز 50% من الجدول الوطني للطيف الترددي

02:50 - 04 حزيران / أغسطس 2013

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت لإدارة العامة للترددات والإرسال بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنها أنجزت 50 % من الجدول الوطني للترددات بما يتفق مع الجدول الدولي لتوزيع الترددات الواردة في لوائح الراديو الصادرة عن الإتحاد الدولي للاتصالات والذي يهدف إلى ضمان الاستخدام الفعّال لحيّز الترددات، والمساهمة في الحدّ من التشويش وتنظيم استخدام الترددات وتوفير المعلومات في الوقت المناسب فيما يتعلق بتوزيع الترددات.

وقال م. عبد الغني ابو طير مدير عام الترددات المكلف إن الإدارة تقوم بإعادة هندسة  "الجدول الوطني لتوزيع الترددات" ، الذي يقسّم حيّز الترددات إلى عدد من النطاقات المتلائمة مع تشريعات الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، ويحدّد نوعية الخدمات التي يمكن استخدامها في هذه النطاقات.

واعتبر م. أبو طير أن الطيف الترددي هو ثروة وطنية نادرة ومحدودة وتسعى  “الإدارة العامة للترددات والإرسال الى إدارة استخدام هذا الطيف بكفاءة بما يتوافق مع تطوّر المعايير العالمية ويحفّز التطور والمنافسة بما ينسجم واللوائح والقرارات الصادرة ومواكبة التسارع والتقارب التقني والرقمي.

وذكر أبو طير أن مشروع "الجدول الوطني لتوزيع الترددات" يقسم حيّز التردّدات إلى عددٍ من نطاقات التردد، ويحدّد الأهداف العامة التي يمكن استخدام هذه النطاقات في سبيل تحقيقها.

وأكد أبو طير أن “الجدول الوطني لتوزيع الترددات" هو وثيقة أساسية تفصّل تفصيلاً شاملاً مخططات توزيع الترددات بشفافية.

واعتبر ابو طير إصدار الجدول حدثاً مهمّا حيث أنه يعكس سبل إدارة واستعمال حيّز الترددات على المدى المتوسط والطويل وفقا لأحدث الأسس والمعايير التقنية. كما سيتمّ تحديث هذا الجدول من حين إلى آخر وفقا للمعايير الدولية والقرارات الوطنية الصادرة بهذا الشأن

وأعلن انه تم تشكيل فريق للعمل يشرف عليه لإنجاز الجدول الوطني برئاسة م. محمد طه الاسطل رئيس قسم الخدمات اللاسلكية الهوائية بالإضافة إلى التواصل مع كافة الجهات المحلية ذات العلاقة والدولية للاستفادة من الخبرات في هذا المجال، ويتوقع الانتهاء من الإعداد في مطلع شهر سبتمبر المقبل.

انشر عبر