شريط الأخبار

الخميس المقبل أول أيام عيد الفطر فلكياً

12:25 - 04 تشرين ثاني / أغسطس 2013

وكالات - فلسطين اليوم


 

يصادف يوم الخميس المقبل غرة شهر شوال لعام 1434 هجرية وأول أيام عيد الفطر السعيد للدول التي تكتفي بالحسابات الفلكية، بينما سيكون يوم الجمعة أول أيام العيد، للدول التي لا تقبل إلا برؤية الهلال بالعين المجردة أو بالتلسكوب.

وأكد الباحث الفلكي الكويتي د. صالح العجيري، أن عيد الفطر سيكون يوم الخميس المقبل، فلكيا، بعد صيام 29 يوما، دون إكمال عدة أيام شهر رمضان إلى الثلاثين، لأن هلال شهر شوال سيولد في الدقيقة الحادية والخمسين، بعد منتصف ليل الاربعاء.

ونقلت مصادر إعلامية عن العجيري، إن الهلال سيمكث في أفق دولة الكويت 4 دقائق، بعـد مغيب شمس يوم الاربعاء، فيما سيمكث في مكة المكرمة 11 دقيقة، وفي جنوب غرب المملكة العربية السعودية، يمكث 14 دقيقــة، مشيرا إلى أن أكبر مكوث للهلال في الأقطار الإسلامية هو 24 دقيقة في شمال غرب افريقيا، ويكون شكله منحرفا بانتصاب يسير.

من جهته، أوضح الموقع الفلكي الفلسطيني، ان سبب ذلك يكمن في أن الشمس تغرب مساء يوم الأربعاء المقبل في القدس، في تمام الساعة 19:31 دقيقة، بينما سيغرب القمر في تمام الساعة 19:35 دقيقة، ويكون عمره لحظة الغروب 17 ساعة، و 12 دقيقة، ومكوثه 4 دقائق، وزاوية الأستطالة بين القمر والشمس 9.5 درجة، ومقدار إضاءته 0.4% من البدر، وهي دون تحسس العين البشرية المجردة، وحتى دون قدرة المناظير الفلكية، وبذلك تكون رؤية الهلال غير ممكنة في القدس، وكافة المدن الفلسطينية، حيث يغرب القمر بعد غروب الشمس بـ 3 دقائق في مدن الشمال كحيفا وعكا، وبـ 4 دقائق في مدن الضفة وغزة، وبـ 5 دقائق في شمال النقب، و بـ6 دقائق في جنوب النقب وهذه المدة غير كافة لرؤية الهلال بالعين المجردة أو بالتلسكوب. وباستخدام تقنيات حديثة بها الـ CCd فقط، يمكن تصوير هلال شوال، من كافة المدن الفلسطينية غير أن هذه التقنية غير مقبولة شرعياً حتى الآن.

وينوه الموقع الفلكي الفلسطيني أن الجهة الوحيدة التي لها شرعية إصدار فتاوى بشأن بداية الأشهر القمرية وكذلك الأعياد الدينية هي دار الإفتاء الفلسطينية.

 

انشر عبر