شريط الأخبار

البيت الأبيض يعقد اجتماعا على مستوى عال لبحث التهديدات

08:47 - 04 تموز / أغسطس 2013

كالات - فلسطين اليوم

التقى كبار مستشاري الرئيس الأمريكي باراك أوباما للامن القومي في البيت الابيض لبحث التهديد المحتمل بوقوع هجمات ارهابية والذي دفع واشنطن وحلفاءها لاصدار تحذيرات من السفر وإغلاق سفارات في شتى أنحاء الشرق الاوسط.

وأصدرت الولايات المتحدة تحذيرا عالميا بشأن السفر يوم الجمعة وحذرت الأمريكيين من احتمال ان القاعدة تخطط لشن هجمات في أغسطس اب ولاسيما في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وقال البيت الابيض دون إعطاء تحديث لطبيعة هذا التهديد ان مسؤولين كبارا من بينهم وزيرا الخارجية جون كيري والدفاع تشاك هاجل ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس اجتمعوا السبت لمناقشة التهديد.

وأضاف البيت الأبيض في بيان “في بداية هذا الاسبوع اصدر الرئيس تعليمات لفريقه للامن القومي باتخاذ كل الخطوات الملائمة لحماية الشعب الأمريكي في ضوء تهديد محتمل يحدث او يأتي من شبه الجزيرة العربية.

“بعد ظهر اليوم رأست مستشارة الأمن القومي رايس اجتماعا مع لجنة المديرين لمراجعة الوضع وتحركات المتابعة بشكل اكبر”.

وقال مسؤول امريكي رفيع عندما سئل عما اذا كان للولايات المتحدة قوات متمركزة بشكل مسبق لمواجهة احدث تهديد فقال”لدينا قوات امريكية مستعدة منذ بعض الوقت للرد على الطواريء المحتملة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

“لدينا القوة العسكرية لدعم القيام بعمل ملائم وفعال اذا طلب ذلك.احدث تهديد خطير والبنتاجون يعمل عن كثب مع شركائه لضم وزارة الخارجية وأوساط المخابرات لمواجهته”.

ويقضى أوباما عطلة نهاية الاسبوع في منتجع كامب ديفيد الرئاسي بعد ان لعب الجولف في وقت سابق امس السبت. ويحتفل اوباما بعيد ميلاده الاحد.

وقال البيت الابيض ان اوباما تلقى تقارير منتظمة عن التهديد المحتمل واجراءات الاستعداد الامريكية طوال الاسبوع. واضاف ان رايس وليزا موناكو مستشارة مكافحة الارهاب ابلغتا اوباما باحدث التطورات بعد الاجتماع الذي عقد على مستوى عال السبت.

ومن بين من حضروا الاجتماع في البيت الابيض ?دينيس ماكدونو? كبير موظفي البيت الابيض ومارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة وجانيت نابوليتانو وزيرة الامن الداخلي وجيمس كلابر مدير المخابرات الوطنية ورئيسا مكتب التحقيقات الاتحادي ووكالة المخابرات المركزية الامريكية.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الخميس ان السفارات الامريكية التي كانت ستفتح كالمعتاد يوم الاحد ومن بينها سفارات الولايات المتحدة في ابوظبي وبغداد والقاهرة ستغلق.

وذكرت شبكة (سي بي اس نيوز) ان مسؤولي المخابرات لديهم معلومات عن مؤامرة ضخمة.

وقالت “ضباط المخابرات ابلغوا من مصدر موثوق به ان مؤامرة ضخمة تجري وان الفريق الذي سينفذها اختير وفي مكانه”.

وأضافت ان السلطات الأمريكية لا تعرف موعد او توقيت او هدف الهجوم المزمع.

وكانت فرنسا قد قالت في وقت سابق يوم السبت انها ستغلق سفارتها في اليمن لعدة ايام ابتداء من الاحد بعد خطوات مماثلة اتخذتها بريطانيا والمانيا.

انشر عبر