شريط الأخبار

العثور على حقل غاز طبيعي قبالة "أسدود"

08:41 - 04 تموز / أغسطس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة غلوبس الاقتصادية، أن الشركة الإسرائيلية التي تقوم بأعمال التنقيب في المتوسط، عن الغاز الطبيعي، أعلنت مساء السبت أنها عثرت على علامات ودلالات لوجود حقل من الغاز الطبيعي في موقع التنقيب الذي يحمل اسم "يام 3" القائم قبالة مدينة أسدود. وقالت الشرطة في إعلانها إنها وصلت لغاية عمق 740،4 م (بما ذلك عمق المياه)، وأن الفحوصات التي أجرتها الشركة أشارت إلى وجود  كميات كبيرة من الغاز الطبيعي.

ووفقا لبيان الشركة الإسرائيلية، شيمن، فإن الشركة التي تقوم بعمليات الحفر Caspian Drilling قد أبلغت شركائها أن تحليل معطيات عمليات التنقيب تحت سطح البحر تشير إلى وجود كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، وإن كان لا يزال مبكرا تحديد كميات الغاز الطبيعي، والجدوى الاقتصادية لتطوير عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي.  وأن عمق وسمك طبقة الغز يصل على 11 متر تقريبا. 

وقالت الشركة إن البحث عن الغاز هو الهدف الثانوي وأن الهدف الرئيسي من أعمال التنقيب هو الوصول  على طبقات الأرضية لحقول النفط والموجودة على عمق 250،5- 800،5 متر تحت سطح البحر.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة "شيمن" المذكورة التي يقف على رأسها ، رئيس الأركان السابق للجيش الإسرائيلي، جابي إشكنازي بدأت عمليات التنقيب في الحقل "يام 3" الذي يقع على مسافة 16 كم قبالة شواطئ مدينة أسدود، حيث تتوقع الشرطة الإسرائيلية العثور على حقل نفط يحتوي على نحو 120 مليون برميل مع احتمالات العثور على حقل للغاز الطبيعي. 

انشر عبر