شريط الأخبار

الاحتلال يصادق على زيادة عدد المستوطنات في قائمة بلدات الأولوية القومية

08:26 - 04 تموز / أغسطس 2013

رام الله - فلسطين اليوم

كشف موقع هآرتس صباح ، الأحد، النقاب عن أن الحكومة الإسرائيلية ستصادق في جلستها الأسبوعية اليوم، على قائمة بلدات ومدن الأولوية القومية، وستحدد خريطة البلدات التي ستدرج في هذه القائمة، وشكل وحجم المنح والهبات والمساعدات الحكومية في مختلف المجالات، كالإسكان والبنى التحتية والتعليم والأمن.

وقالت الصحيفة إن القائمة التي ستتم المصادقة عليها اليوم ستشمل زيادة كبيرة في عدد المستوطنات، ولا سيما تلك التي يقطنها المستوطنون من مؤيدي حزب، "البيت اليهودي" برئاسة نفتالي بنيت.

وبحسب موقع هآرتس على الشبكة فإن الحديث يدور عن 15 مستوطنة، بينها مستوطنات معزولة ونائية، مقابل إزالة بلدتين يسكنها الحريديم، من القائمة المذكورة، في سياق ما اعتبرته الصحيفة نتيجة طبيعية لتركيبة الائتلاف الحكومي   القائم برئاسة نتنياهو.

وكانت الحكومة الإسرائيلية صادقت على قائمة وخرائط مناطق الأفضلية القومية، في العام 2009، ثم عادت وعدلتها عام 2012. وتنص قائمة الأفضلية القومية على منح البلدات الواردة فيها مساعدات وهبات  في مجالات الإسكان والتعليم والبنى التحتية وإعفاءات ضريبية. وتدعي الحكومة الإسرائيلية أن إدراج 15 مستوطنة في هذه القائمة هو لأسباب أمنية، علما بأن المستوطنات تعتبر غير قانونية وغير شرعية وفق القانون الدولي.

انشر عبر