خبر كيري: « إسرائيل » ستحتفظ بـ85٪ من التجمعات الاستيطانية الكبرى

الساعة 07:12 ص|01 أغسطس 2013

القدس المحتلة

ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت"، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أكد لأعضاء الكونغرس "أن مصالح إسرائيل مُصانة، وأن 85٪ من التجمعات الاستيطانية الكبرى ستظل تحت السيادة الإسرائيلية".

وأشارت الصحيفة إلى أن كيري (بعد مغادرة صائب عريقات وتسبي ليفني لواشنطن بعد انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات) اتصل بالعديد من أعضاء الكونغرس الأميركي المعروفين بمناصرتهم لإسرائيل، ليضعهم في صورة المفاوضات التي دارت على مدار يومين في واشنطن.

وأضافت الصحيفة أن أحد أعضاء الكونغرس الأميركي الذي اتصل بهم كيري، أكد له أن "المصالح الإسرائيلية في هذه النقطة بالذات تمت المحافظة عليها بشكل كامل".

وقالت "يديعوت احرونوت": "إن حديث كيري مع أعضاء الكونغرس يدلل على أن الجولة الأولى لم تقتصر على تحديد الجدول الزمني للمفاوضات، بل أنها تناولت مصير المستوطنات في الضفة الغربية، ومسألة تبادل الأراضي بين الطرفين، وأن الأمر يُظهر أن 15٪ من التجمعات الاستيطانية سيتم نقل السيادة عليها للسلطة الفلسطينية.

ووفقاً للصحيفة، فإن عضو الكونغرس سأل كيري: "هل يمكن أن يأتي يوم يعترف فيه الفلسطينيون بالدولة اليهودية؟، أجابه كيري: "أعمل على ذلك، والاعتراف بالوطن القومي لليهود أحد أهدافي".

وبدا لعضو الكونغرس أن جميع المواضيع وُضعت على طاولة المفاوضات، بما في ذلك ترك مسألة القدس إلى نهاية المفاوضات، وأن كيري في حديثه معه بدا متفاءلاً مع إشارته إلى أنها البداية، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت".