خبر هاجل: امريكا تعتزم المضي قدما في اجراء مناورات عسكرية مشتركة في مصر

الساعة 06:25 ص|01 أغسطس 2013

وكالات

قال وزير الحرب الامريكي تشاك هاجل يوم أمس الاربعاء ان الولايات المتحدة مازالت تعتزم اجراء مناورات عسكرية مشتركة في مصر في منتصف سبتمبر ايلول حتى بعد إطاحة الجيش المصري برئيس البلاد والعنف الذي اعقب ذلك.

 

وأبلغ هاجل مؤتمرا صحفيا في البنتاجون "نحن نخطط للمضي قدما في اجرائها."

 

وهاجل على إتصال منتظم بالفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المصرية منذ أن عزل الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من يوليو تموز.

 

والمناورات المشتركة التي تعرف باسم النجم الساطع ترجع الي عام 1981 وينظر اليها على انها حجر زاوية في العلاقات العسكرية الامريكية-المصرية وبدأت بعد اتفاقيات كامب ديفيد التي وقعتها مصر مع اسرائيل.

 

وفي 2011 الغيت المناورات التي تجرى كل عامين بسبب الاضطرابات السياسية في مصر التي اعقبت الاطاحة بالرئيس حسني مبارك الذي كان حليفا للولايات المتحدة.

 

وقال مسؤول عسكري امريكي متحدثا شريطة عدم الكشف عن هويته ان الولايات المتحدة تواصل اجراء اتصالات مع مسؤولين مصريين بشان مناورات النجم الساطع قبل موعد اجرائها.

 

وأبلغ المسؤول رويترز دون ان يقدم تفاصيل انه في الوقت الحالي فان المناورات من المتوقع ان تكون أصغر حجما نوعا ما مما كانت في 2009 .

 

واشارت الحكومة المؤقتة التي يدعمها الجيش في مصر يوم الاربعاء إلى انها ستتحرك قريبا لانهاء اعتصامات مضى عليها اسابيع لمؤيدين لمرسي من جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها وجماعات اسلامية اخرى