شريط الأخبار

تعيين الخبير الاقتصادي ليو لايدرمان حاكما للبنك المركزي الاسرائيلي

08:41 - 01 تموز / أغسطس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

عيّن الخبير الاقتصادي ليو لايدرمان حاكما للبنك المركزي الاسرائيلي، كما اعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بعدما اعلن المرشح السابق ياكوف فرنكل عدوله عن تولي هذا المنصب اثر تحقيق حول اتهامه بالسرقة.

وقال المكتب ان "رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير المالية يائير لبيد قررا تعيين البروفسور ليو لايدرمان في منصب حاكم البنك المركزي الاسرائيلي"، موضحا ان هذا التعيين لا يزال يحتاج لموافقة الحكومة الاسرائيلية.

وليو لايدرمان البالغ من العمر 62 عاماً، عمل طيلة عشرة اعوام داخل هذه المؤسسة وهو يدرس علم الاقتصاد القطاعي في جامعة تل ابيب، مع كونه مستشارا في الوقت نفسه في بنك هابواليم، اكبر مؤسسة مصرفية اسرائيلية.

والشهر الماضي، صوتت الحكومة على تعيين ياكوف فرنكل الذي رفض اخيرا هذا المنصب الاثنين على اثر شبهات ضده بالسرقة.

وقبل اسبوعين طلبت اللجنة المكلفة شؤون تعيين كبار الموظفين من فرنكل توضيح سبب عدم ذكر حادث يعود الى العام 2006 حصل في متجر للمبيعات خارج الرسوم الجمركية في مطار هونغ كونغ الدولي.

وبحسب الصحافة التي تحدثت عن "قضية عطر"، فان الشرطة اعتقلت ياكوف فرنكل لفترة وجيزة بعد العثور على زجاجة عطر غير مدفوعة الثمن في حقائبه.

واوضحت صحيفة هآرتس انه "بينما كان يغادر المتجر، عثر في حقائبه على زجاجة عطر لم يدفع ثمنها".

ويخلف ليو لايدرمان في هذا المنصب ستانلي فيشر وهو موظف سابق في صندوق النقد الدولي بنى سمعته بجدية وفاعلية طيلة السنوات الثماني التي امضاها على راس البنك المركزي في اسرائيل. وفي اثناء ولايته خصوصاً تمت الموافقة على انضمام اسرائيل الى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في 2010.

انشر عبر