شريط الأخبار

غزة: "اتحاد المقاولين" يؤكد استمرار العمل في مشاريع المنحة القطرية

09:13 - 30 تموز / يوليو 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد نبيل أبو معيلق نقيب المقاولين في محافظات غزة أن كافة المشاريع التي تمول قطر تنفيذها سواء منها المشاريع التي طرحت أو التي ستطرح قريباً ستنفذ وأن التأجيل الذي تم حتى الآن جاء نتيجة لعدم دخول المواد الإنشائية بسبب الظروف السياسية والأمنية بمصر وإغلاق الأنفاق.

وأشار أبو معيلق الى أن وتيرة تنفيذ المشاريع عادت مؤخراً بشكل تصاعدي وصولا لما كان عليه الحال قبل الأوضاع المذكورة في مصر والتي أدت لعدم انتظام عملية تزويد المشاريع القطرية بمستلزمات البناء والإعمار.

وقال: "بعد استئناف التنسيق لدخول المواد الإنشائية مع الجانب المصري حيث دخل يوم الأربعاء الماضي نحو 800 طن من مادة البيسكورس و200 طن حصمة وجاري العمل على إدخال الإسمنت والحديد وغيرها من متطلبات هذه المشاريع".

وناشد أبو معيلق الجهات الرسمية والدولية كافة بالعمل على تذليل العراقيل التي تحول دون إدخال مواد البناء عبر المعابر لضمان الاستمرارية في تنفيذ المقاولين لتعاقداتهم مع الجهات المشغلة مطالباً بأن تشمل أيضاً دخول المعدات الانشائية اللازمة للمقاولين.

واستأنفت خلال الأسابيع الأخيرة الماضية عبر معبر رفح عملية ادخال أصناف مختلفة من الحصمة لصالح المشاريع التي تمولها قطر في قطاع غزة في إطار المنحة القطرية المخصصة لإعادة الإعمار البالغة قيمتها 407 ملايين دولار وذلك بعد ان توقف خلال شهر حزيران الماضي ادخال هذه المواد بسبب الأوضاع الداخلية المصرية.

يذكر أن إجمالي كمية الحصمة التي دخلت لدعم المشاريع القطرية منذ نهاية كانون الاول الماضي بلغ نحو 344 الف طن وذلك لصالح مختلف الاعمال المتعلقة بالمشاريع الممولة عبر المنحة القطرية علماً أن جل هذه المشاريع لم تتوقف باستثناء بعض الاعمال التي كانت تعتمد بشكل اساس على مادة الأسمنت مثل المصانع المزودة لحجر الانترلوك (حجر الجبهة) حيث توقفت هذه الأعمال التي تشكل جزءاً من هذه المشاريع بينما مشاريع الطرق الداخلية تم انجاز وتسليم عدد كبير ويجري العمل على تنفيذ رزمة أخرى من مشاريع الطرق الداخلية.

كما يذكر أن اجمالي كمية مادة البيسكورس الواردة من الأول من الشهر الحالي وحتى تاريخ الخامس والعشرين من الشهر الحالي بلغ 2840 طناً بينما تم مطلع الشهر الماضي توريد مواد خام من الحصمة الناعمة الخاصة بالمنشآت والطرق حيث بلغ اجمالي الكمية الواردة من هذا الصنف حتى يوم أول من أمس 840 طناً وفي سياق متصل بحركة مواد البناء الواردة للقطاع عبر معبر كرم أبو سالم تم أمس ادخال حمولة 20 شاحنة محملة بالحصمة للقطاع التجاري الخاص وكميات من الأسمنت وحديد البناء والحصمة الخاصة بالمشاريع الدولية وذلك لليوم الثاني على التوالي حيث تم، أول من أمس، إدخال الكمية ذاتها من مستلزمات البناء.

انشر عبر