شريط الأخبار

البيت الابيض: توافق بين "إسرائيل" والفلسطينيين على التفاوض لتسعة أشهر

10:11 - 29 تموز / يوليو 2013

مفاوضات - فلسطين اليوم

أعلنت الولايات المتحدة الامريكية أن "الإسرائيليين" والفلسطينيين توافقوا على إجراء مفاوضات لمدة تسعة أشهر على الأقل، وذلك قبل بضع ساعات من استئناف هذه المفاوضات المباشرة في واشنطن.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي "انها بداية مفاوضات مباشرة وفق جدول زمني لتسعة أشهر على الاقل".

هذا ورحب الرئيس الاميركي باراك اوباما باستئناف مفاوضات التسوية "الاسرائيلية" الفلسطينية معتبراً أنها لحظة "واعدة"، لكنه حذر أيضا من "خيارات صعبة" تنتظر الطرفين.

وقال أوباما في بيان له ان "الاكثر صعوبة يأتي لاحقا في هذه المفاوضات، وآمل ان يبدأ "الاسرائيليون" والفلسطينيون هذه المحادثات بحسن نية مع تصميم واهتمام كبير".

وتوقعت ما تسمى بوزيرة العدل "الاسرائيلية" تسيبي ليفني التي تمثل بلادها في المفاوضات "الاسرائيلية" الفلسطينية التي تستأنف مساء الاثنين في واشنطن، ان تكون هذه المفاوضات "شاقة جدا".

وقالت ليفني في تصريح صحافي بعدما التقت في نيويورك الامين العام للأمم المتحدة بأن كي مون قبيل توجهها الى واشنطن "سيكون الامر شاقا جدا ومعقدا".

واعتبرت ليفني ان جهود السلام "هي في مصلحة "إسرائيل" والفلسطينيين والعالم العربي والمجتمع الدولي"، مضيفة "انها مسؤولية كبيرة وانا واثقة بان الامر سيكون معقدا، لكنني اشعر بانه حين نرى الاضطرابات في منطقتنا فان ما نستطيع القيام به هو تغيير مستقبل الاجيال المقبلة عبر صنع السلام بين "إسرائيل" والفلسطينيين".

ورحبت ليفني ايضا بتعيين وزير الخارجية الاميركي جون كيري للسفير السابق في "إسرائيل" مارتن انديك موفدا للولايات المتحدة في هذه المفاوضات، وقالت "اهنئه وفي الوقت نفسه لا ادري ما اذا كان ينبغي تهنئته لان الامر سيكون شاقاً جداً ومعقدا، لكنه يتمتع بما يكفي من الموهبة لمواجهة هذه التحديات وهو ملم جيدا بالنزاع".

انشر عبر