شريط الأخبار

تعليم رام الله يُعلن عن منح دراسية في الخارج لطلبة التوجيهي

06:35 - 29 تموز / يوليو 2013

رام الله - فلسطين اليوم

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في رام الله عن توفر عدد من المنح الدراسية لطلبة الثانوية العامة الراغبين بالدراسة في الخارج، وذلك في كل من تونس، اليمن، موريتانيا، سلطنة عُمان، روسيا وفيتنام، ضمن المنح المقدمة من الدول الصديقة والشقيقة للعام الدراسي 2013/2014.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن المنح تشمل مختلف التخصصات، وتختلف من دولة إلى أخرى، حيث أعلنت على موقعها الالكتروني www.mohe.pna.ps عن التخصصات المتوفرة في كل دولة والشروط والمعدلات المطلوب توفرها في مقدم الطلب. وقالت إنه سيتم الإعلان عن منح في دول أخرى الأيام القليلة القادمة.

وفيما يتعلق بتقديم الطلبات، أشارت الوزارة إلى أنه بإمكان الطلبة التقدم الكترونياً من خلال الموقع الالكتروني للوزارة، ومن ثم تسليم الطلب والوثائق اللازمة ضمن الوقت المحدد.

ودعت الطلبة المعنيين بهذه المنح لقراءة الشروط جيداً والتقيد بالموعد النهائي لتقديم الطلبات، حيت يختلف الموعد من دولة إلى أخرى بناءً على التعليمات والأنظمة الخاصة بالمنح المتبعة في كل دولة.

وطالبت الراغبين بالتقدم للمنحة مراعاة الدقة في تعبئة الطلبات والالتزام بقدر كبير من الجدية، حيث سيقوم كل طالب يتم ترشيحه بالتوقيع على عقد في الوزارة يلتزم بموجبه بالالتحاق بالمنحة، وفي حال استنكاف الطالب بعد التوقيع، فإنه يخضع للإجراءات القانونية المنصوص عليها في العقد.

وبخصوص المنح الداخلية، أشارت الوزارة إلى أنه سيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة، وأن على كل طالب أن يستكمل إجراءات قبوله في الجامعة التي تم قبوله فيها إلى أن يتم الإعلان عن برنامج المنح في الجامعات الفلسطينية.

وفيما يتعلق بالطلبة العشر الأوائل على فلسطين في الفرعين العلمي والأدبي والأوائل على الفروع المهنية والحاصلين على منحة الرئيس، طلبت الوزارة منهم استكمال إجراءات القبول في الجامعات التي يتم قبولهم فيها والاحتفاظ بإيصالات الدفع الأصلية، وتقديم الطلبات حسب تعليمات الوزارة، علماً أن المنحة تشمل الفئات التالية:-

-      العشر الأوائل على فلسطين في كل من الفرع العلمي والفرع الأدبي.

-      الأول على كل محافظة من محافظات الوطن في الفرع العلمي والأدبي.

-      الطلبة الثلاث الأوائل في الفرع الصناعي والتجاري.

-      الأول على كل فرع من الفروع المهنية الأخرى.

وبموجب هذه المنحة، فإنه سيتم تغطية الرسوم الدراسية إضافة إلى مبلغ مقطوع في كل فصل دراسي لتغطية جزء من نفقات المعيشة، وتستمر المنحة طيلة فترة الدراسة ما دام الطالب ملتزماً بالنجاح والشروط التي تحددها الوزارة لاستمرار المنحة.

انشر عبر