شريط الأخبار

لقاء تمهيدي اليوم..محادثات المفاوضات تبدأ الثلاثاء في واشنطن

08:25 - 29 تشرين أول / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة معاريف أن لقاءً تمهيدياً سيجري مساء اليوم الاثنين، يجمع طاقمي المفاوضات "الإسرائيلي" والفلسطيني  في مقر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بواشنطن.

وذكرت وسائل الإعلام "الاسرائيلية" الليلة بأن ما يسمى وزير القضاء "الإسرائيلي" ومسؤولة ملف المفاوضات مع الفلسطيني تسيبي ليفني غادرت الليلة لواشنطن تمهيداً لبدء المفاوضات مع الطاقم الفلسطيني الذي يضم الدكتور صائب عيقات ومحمد شتيه.

وقد تلقى رئيس الوزراء "الاسرائيلي" بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الدعوة من كيري لإرسال وفدي المفاوضات يوم الثلاثاء المقبل .

 والجدير ذكره فقد تسلم الرئيس محمود عباس، الليلة، دعوة خطية لإرسال الوفد الفلسطيني إلى واشنطن لعقد اللقاء الأول لإطلاق عملية السلام، نقلها له السفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز، فيما تلقى سيادته اتصالاً هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي جون كيري بهذا الخصوص.

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في تصريح لـه، إن كيري أكد في الاتصال الهاتفي على دعوة الوفد الفلسطيني إلى واشنطن لاستئناف مفاوضات المرحلة الدائمة، مشيرا إلى أن هذا اللقاء الأول يهدف إلى تطوير خطة عمل إجرائية للطرفين للتقدم للمفاوضات في الأشهر القادمة.

وقال نبيل ابو ردينة مستشار عباس أثناء زيارة للعاصمة الأردنية عمان ان "عباس تلقى دعوة رسمية من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للتوجه الى واشنطن للمشاركة في المحادثات".

وكانت الحكومة "الاسرائيلية" وافقت على إطلاق 104 أسرى فلسطينيين ممن اعتقلوا قبل اتفاق أوسلو في اطار إعادة استئناف مفاوضات التسوية المباشرة مع الفلسطينيين، كما أقرت مشروع قانون ينص على تنظيم استفتاء في حال التوصل الى اي اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وقالت الاذاعة "الاسرائيلية" أن مجلس الوزراء وافق على إطلاق 104 أسرى فلسطينيين بغالبية 13 وزيراً مؤيداً في مقابل سبعة وزراء معارضين، بينما امتنع وزيران عن التصويت.

 

انشر عبر